الارشيف / أسرار عربية

"فلسطين والتدخل الإيراني".. تفاصيل قمة وزراء الخارجية العرب

عقد وزراء الخارجية العرب اليوم الخميس، جلسة تشاورية بحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، وذلك قبيل انطلاق الدورة العادية رقم 146 بحضور كل من وزير خارجية تونس خميس الجهيناوي ونظيره البحريني خالد بن حمد آل خليفة في مقر الجامعة العربية بالقاهرة.

وفي هذا الاجتماع أعلن وزير الخارجية البحريني، استنكار بلاده لمحاولة إيران في تسييس الحج بالسعودية هذا العام، مطالبا إياها بالوقف الفوري للتدخلات في الشؤون العربية ودول المنطقة.

Sponsored Links

من ناحيته، شدد وزير الخارجية التونسي على ضرورة مضاعفة الجهود والعمل المشترك، ونبذ أسباب الفرقة بين الدول العربية من أجل حماية الأمن القومي.

وأضاف الجهيناوي أن الوضع في ليبيا يستدعي تكثيف الجهود الدبلوماسية لبناء مؤسسات الدولة ودعم حكومة الوفاق الوطني، معربا عن تقديره لدور الأمم المتحدة، وأوضح أن الدور العربي بات مطلوبا لإخراج ليبيا من أزمتها الحالية.

وأعلنت الدول المشاركة في الاجتماع أن قضيتها الأولى هي القضية الفلسطينية رغم مخاوفها من تبعات الصراعات المسلحة في عدد منها وكذلك من خطر التشدد الإسلامي.

وأضاف الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، في كلمته التي أشار فيها إلى تنظيم "داعش" الذي استولى على أجزاء كبيرة من العراق وسوريا رفض الدول العربية لأن تترك مستقبلها رهينة لقوى التخلف والتطرف واليأس.

كما انتقد أبو الغيط إيران، مضيفا أن استقرار العراق تم رهنه باحترام دول المحيط الجغرافي لسيادته واستقلاله الوطني، حيث يقوده الحديث بكل وضوع إلى أن التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية مرفوضة.

وأعطيت الكلمة لرئيس وفد السعودية في الاجتماعات أحمد قطان الذي انتقد قادة إيران مشددا على أن السعودية ستبقى الوحيدة المختصة بتنظيم أمور الحج.

------------------------
الخبر : "فلسطين والتدخل الإيراني".. تفاصيل قمة وزراء الخارجية العرب .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى