الارشيف / أسرار عربية

بالدراجة ومشيا على الأقدام.. مسافرون إلى الحج رغم المشقة

رغم المشقة التي تحيط بالرحلة إلى مكة المكرمة التي يقطعها المسلمون لآداء فريضة الحج، سواء في السفر أو أثناء آداء المناسك، إلا أن هناك من يتحملوا كل ما بها رغبة في إتمام آداء الركن الخامس من أركان الإسلام.

ورصد موقع "BuzzFeed"، أبرز الشخصيات الذين تمكنوا من تخطي المصاعب والتغلب عليها، ليجتمعوا في مكة المكرمة، الأحد المقبل، وسط المسلمين الوافدين من مختلف أنحاء العالم للوقوف بعرفات.

Sponsored Links

سفر بالدراجة

سافر مواطن صيني على متن عجلة من بلاده، متوجها إلى مكة المكرمة لآداء فريضة الحج، وقطع مسافة تقدر بنحو 5,000 ميل، ورحب به نادي الدراجات المحلي في مدينة الطائف بالسعودية عقب وصوله.

واستهلكت الرحلة من محمد، نحو أربعة أشهر، بعد أن سافر مغادرا من منزله في منطقة شينجيانج بشمال غرب الصين، إلى أرض المناسك.

 

 

وعلى غرار محمد، تمكن الروسي بولات نسيب عبد الله البالغ من العمر 24 عاما، من الوصول إلى مكة، بعد أن غادر بلاده مع بدء شهر رمضان يوم 6 يونيو الماضي، مسافرا على متن دراجة.

 

وبحسب مواقع إخبارية سعودية محلية، كان في استقباله مسؤولون تنظيم الحج بالمملكة، في المدينة المنورة.

 

المشي وسيلة سفر

 

وإذا كان السفر على متن الدراجة أمرا يكاد يكون صعبا، إلا أن هناك ما هو أكثر مشقة، حيث انطلق محمد رحمة الله خان، وعمره 56 عاما، مسافرا من بنجالور، بالهند، إلى مكة مشيا على قدميه.

 

وبدأ خان رحلته منذ شهر فبراير الماضي، ويعمل "كهربائي"، وكان يقطع في اليوم الواحد بدءً من الساعة الـ6:00 وحتى الـ18:30،  من 30 إلى 40 ميلا.

 

 

عبر الصحراء

 

ويسافر عبر الصحراء، 30,000 من الحجاج القادمين من العراق إلى المملكة، لآداء فريضة الحج كل عام وفقا لنظام الحصص السعودي الذي يخصص أعداد الحجاج القادمين من كل بلد.

 

والتقطت طائرات الهليكوبتر المسلحة على الحدود العراقية السعودية، الحافلات التي تنقل الحجاج عبر الصحراء.

 

الحج برغم المرض

 

واستطاع عبد العزيز وعمره 23 عاما، برغم إصابته بمرض السرطان في العظام، السفر لآداء الحج بعد أن جمع له المواطنين في كينيا التبرعات، عقب أن نشر مقطع فيديو مؤثر، قال خلاله إن الأطباء أخبروه أن أمامه 3 شهور فقط، وكانت الأمنية الأخيرة التي أراد تحقيقها هي آداء فريضة الحج.

 

 

وبعد 10 سنوات، تمكن الزوجان إسماعيل ودوم، من توفير المال الذي جعلهم قادرين على السفر لآداء المناسك.

 

كما وجهوا رسالة إلى أبنائهم، خلال مؤتمر عُقد في فندق بمكة المكرمة، وقالوا "نحن في صحة جيدة، لا تقلقوا علينا".

 

كيف يحج اللاجئون؟

 

كما يصل اللاجئون السوريون إلى مكة لآداء الحج، بعد أن تم تشكيل لجنة الحج للسوريين في ظل اتفاق بين التحالف السوري ووزارة الحج بالمملكة العربية السعودية، منذ عام 2014.

 

ويؤدي المناسك من اللاجئين حوالي 12,000 لاجئ سوري من لبنان ومصر وتركيا والأردن مسافرين إلى مكة المكرمة.

 

وبعد تفشي مرض الإيبولا، في سيراليون، يؤدي مناسك الحج، نحو 800 شخص، تجهوا إلى مكة المكرمة للمشاركة في الحج هذا العام.

 

------------------------
الخبر : بالدراجة ومشيا على الأقدام.. مسافرون إلى الحج رغم المشقة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى