سيارات

اخر اخبار السيارات "سيتروين" تحتفي بالذكرى الـ70 لأيقونة التصميم الفرنسي "CV2"

باريس ـ مارينا منصف

تعتبر سيارة 2CV  نتاج عمل شاق للمصمم الفرنسي بيير جول بولانغير، بعد أن تم تعيينه نائبًا للرئيس في شركة "سيتروين" عام 1935، إذ أدرك بولانغير، أن فرنسا بحاجة إلى نقل بسيط ورخيص، واستوحى تصميمها من رؤية عربة تجرها الخيول بالقرب من باريس، وكانت السيارات الموجود آنذاك، مثل "بيجو 201" و"سيميكا 5" التي تم إطلاقهما عام 1929، صغيرتان وأساسيتان، ولكن حتى هذه الصفات كانت بعيدة عن متناول سيارات بيزان الفرنسية العادية، سواء من حيث سعر التجزئة أو التكلفة المستمرة للصيانة.

وشهد بولانغير فجوة في السوق للسيارات، وقرر أن سيترون هي من ستملأ تلك الفجوة، وبالفعل في العام التالي أصبحت 2CV واحدة من أعظم مشاريع التصميم في التاريخ الأوروبي، كان الموجز بسيطًا - يجب أن تكون السيارة قوية بما يكفي للتعامل مع الطرق الريفية المليئة بالحفر، قوية بما يكفي لحمل أربعة أشخاص و50 كيلوغرامًا من المنتجات، كما يجب أن تكون اقتصادية بما يكفي لاستهلاك ما يصل إلى ثلاثة لترات من البنزين لكل 100 كيلومتر كحد أقصى ويتم صقلها بما يكفي لنقل صندوق من البيض عبر حقل حرث دون أي كسور.

Sponsored Links

وقام بولانغير بتعيين أندري ليفيبفر، كمهندس رئيسي، وفلامينيو بيرتوني كمصمم للمشروع. ولقد أطلقوا على هذا المشروع اسم  "TPV"، وبدأوا التصميم في سرية في مرافق ميشلان في مدينة كليرمون فيران الفرنسية، مع مراقبة بولانجر للعمل فقد أنشأ قسمًا لوزن كل عنصر وضبطه لضمان الحد الأدنى من النفايات. لكن النشاط الذي اعتنقه بولانغير كان بسيطًا في أول نموذج له. فكان هيكل السيارة صغير والمقاعد صممت على طريقة الأرجوحة المعلقة من سقف السيارة وكانت غير مستقرة بشكل خطير. كانت تستهلك TPV برخصتها الخاصة.

وللتأكد من أن سيارة TPV لن تقع في أيدي النازية، كان لدى سيتروين نماذج أولية مخفية في مزارع خاصة لحفظها، وتم إجراء بعض التغييرات، وبحلول عام 1939، أصبحت TPV مناسبة للجمهور الفرنسي. فقد تم إنتاج 250 سيارة مبدئية، وفي 2 سبتمبر 1939، تم تنظيف النموذج الأول وصقله وأصبح جاهزًا لعرضه على الجمهور المنتظر.

في اليوم التالي، أعلنت فرنسا وبريطانيا الحرب على ألمانيا. وتم إلغاء معرض باريس للسيارات، والذي تم الكشف عن النموذج خلاله، وتم تحويل خط تجميع سيتروين لإنتاج معدات عسكرية. وتم إلغاء مشروع بناء السيارة بأسعار معقولة للجماهير الفرنسية رسميًا، ومع ذلك، استمر بولانغير  في التطوير سرًا وللتأكد من عدم تواجد TPV في أيدي النازيين، كان لدى سيتروين نماذج أولية مخفية في شكل شاحنات صغيرة مخبأة في الحظائر ودفنت في المزارع لحفظها. وأعادت المقاومة الفرنسية تسمية عربات القطار بنقل المزيد من النماذج لخداع الألمان ليعتقدوا أنها تحتوي فقط على معدات زراعية. ورفض بولانجر التعاون مع السلطات الألمانية، وأدرج كعدو وقد حاولوا اعتقاله عدة مرات.

وبحلول عام 1941، تم إجراء بعض التغييرات الرئيسية للسيارة. حيث تم استبدال محركها ذو الأسطوانة المبردة بالماء بوحدة تبريد الهواء من ذات الحجم، والتي تم تصميمها من قبل والتر بيتشيا . كما قام بتركيب علبة تروس ذات أربع سرعات، تحسنًا على السيارات الفرنسية الصغيرة الأخرى في ذلك الوقت مثل "بيجو 202" وسيتروين أفنت، في حين تم استبدال مقاعد الأرجوحة الرهيبة بشيء أكثر شبهًا بالكرسي. ولم تنج سيارة 2CV من الحرب فحسب، بل تم تحسينها بشكل كبير من خلال الحرب.

لكن معركة بولانغير لم تنته فقد قدمت الحكومة الفرنسية خطة "Plan Pons "، وهي إستراتيجية لإعادة هيكلة صناعة السيارات. لم تقتصر هذه الخطة على إنتاج السيارات فقط لضمان استخدام المواد النادرة لمشاريع إعادة البناء الأساسية، بل أيضًا تقسيم سوق السيارات بشكل فاضح بين المصنعين الحاليين.

وفي عام 1948، تم كشف النقاب عن السيارة في معرض صالون باريس. انتهت خطة Pons في عام 1949 وتم تسليم السيارة الأولى - 2CV Type A -. وظلت آلة أساسية على الرغم من عشرة أعوام من التقدم؛ بمحرك بقوة 375 سي سي ذو أسطوانتين، يركز تصميمه على تقليل الأجزاء المتحركة إلى الحد الأدنى من أجل تقليل الحاجة إلى إصلاحات مكلفة.

وفي غضون أشهر من صدورها، امتدت قائمة الانتظار إلى خمسة أعوام. أصبحت الأمثلة المستعملة أكثر قيمة من الإصدارات الجديدة حيث يمكن للمشترين تقليل وقت الانتظار، وارتفع الإنتاج من 876 وحدة في عام 1949 إلى أكثر من 6000 وحدة في عام 1950، وذكرت سياسة بولانجر أن أولوية تقديم السيارة تعطي لأولئك الذين يضطرون للسفر بالسيارة للحصول على عمل مثل الأطباء البيطريين والأطباء القطريين والمزارعين، ولأولئك الذين تكون سياراتهم "العادية" باهظة الثمن بحيث لا يمكن شراؤها. وتوفي بولانغير في نوفمبر 1950 ولكن فكرته كانت على قيد الحياة. وبحلول نهاية عام 1951، كانت 100 سيارة تغادر المصنع أسبوعًا. ويتم بيع الملايين في جميع أنحاء العالم.

 

egypttoday
egypttoday

------------------------
الخبر : اخر اخبار السيارات "سيتروين" تحتفي بالذكرى الـ70 لأيقونة التصميم الفرنسي "CV2" .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : مصر اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا