اخبار الثقافة الان .. رسائل فنية لطلاب الأزهر الوافدين فى بيت السنارى

0 تعليق 30 ارسل طباعة تبليغ

اسرار الاسبوع كتبت ــ إنجى عبدالوهاب:
نشر فى : الإثنين 22 أبريل 2019 - 4:40 ص | آخر تحديث : الإثنين 22 أبريل 2019 - 4:40 ص

يعد الفن مرآة تعكس حضارة وثقافة الشعوب، ومن بين لوحات معرض «إبداعات الفن التشكيلى لشباب الأزهر»، الذى استقبله بيت السنارى، قبل أيام، وتضمن نحو 60 عملا لمواهب طلاب الأزهر عبرت عن مدارس الفن التشكيلى ابتداءً من الواقعية، ومرورا بالرمزية وصولا للتجريدية، برزت أعمال طلاب الأزهر الوافدين فى مجموعة من الفنون التشكيلية المصممة بالخط العربى والزخارف الإسلامية، وشملت لوحاتهم تصميمات إبداعية لكلمات ورسائل مفادها، أن الإسلام مصدر إلهام للفنون والإبداع، وأن الفنون ضاربة بجذورها فى تاريخ الحضارة الإسلامية.
قطع هؤلاء الطلاب الوافدون من ماليزيا وسنغافورا وإندونيسيا أميالا عديدة قدوما للأزهر الذى يعتبرونه قبلة الوسطية، وأكسفورد الإسلام، على حد توصيفهم، وبدت رسالة الأزهر الداعية إلى الاعتدال جلية فى إعلائهم لقيمة الفنون، عبر تجسيد تصوراتهم الوسطية فى لوحات مزجوا خلالها بين النصوص الدينية، والتراث من جانب، وبين الحداثة من جانب آخر.
«إن الله جميل يحب الجمال».. هكذا بدت رسالة أحسن المعلم؟؟؟؟؟؟، 24 عامًا، عبر لوحته التى صممها بالخط الكوفى.
صمم، أحسن الطالب الوافد من جزيرة «سومطرة» بإندونسيا، وهو طالب بالفرقة الثالثة بكلية أصول الدين، بجامعة الأزهر لوحته بالخط الكوفى المربع، وهو أقدم الخطوط العربية، لأنه يعتبر هذا الخط الذى ارتبط برسم القرآن ارتباطًا وثيقًا، فنا قائما بذاته، وأراد التعبير عن أن الفطرة الإنسانية تميل لحب الجمال والفن، عبر تصميمه لوحة يرد من خلالها على الاعتقاد الخاطئ بأن الإسلام يعادى الفنون، بحسب تعبيره.
فى السياق ذاته جمع عبدالرحمن، القادم من ولاية كوالالمبور، ماليزيا، بين الخط الكوفى والزخرفة الإسلامية، عبر لوحة تجريدية مزج خلالها بين الخط الكوفى المربع والأشكال الهندسية، ليعكس أحد اشكال العمارة الإسلامية، فذا الطالب بالفرقة الثانية، فى كلية الشريعة يؤكد أنه لا تعارض بين الإسلام والفنون، وأن الفن يعد ردًا على المعتقدات الخاطئة التى تزعم أن الدين معاد للفنون التشكيلية تصويرا ونحتا.
واستشهد عمار مصطفى إسماعيل، 27 عامًا، القادم من جمهورية سنغافورة، عبر لوحته بفن العمارة الإسلامية الذى كان سائدًا فى مصر الفاطمية، وكيف يعد الفن وسيلة للحفاظ على التراث، بالإضافة إلى كونه الوسيلة الأمثل لمحاربة الإرهاب وردع أفكار التشدد.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان .. رسائل فنية لطلاب الأزهر الوافدين فى بيت السنارى .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق - ثقافة

0 تعليق