اخبار الثقافة الان .. «تاريخ المسرح والمقاومة» ندوة بمعرض بورسعيد للكتاب

0 تعليق 42 ارسل طباعة تبليغ

اسرار الاسبوع شيماء شناوي
نشر فى : الإثنين 22 أبريل 2019 - 10:32 ص | آخر تحديث : الإثنين 22 أبريل 2019 - 10:32 ص

حمدي الوزير: بور سعيد هي قلب الأمة وقلب المقاومة
أحمد سخسوخ: دائمًا ما تلازم الفن مع المقاومة عبر تاريخ مدينة بور سعيد العظيمة

Sponsored Links

ضمن فعاليات معرض بورسعيد الثالث للكتاب الذي تقيمه الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج، في الفترة من 18 وحتى 27 أبريل الجاري.

وأقيمت ندوة مساء الأحد 21 أبريل بعنوان "بورسعيد مدينة المسرح"، شارك فيها الفنان حمدي الوزير، وأحمد سخسوخ، ومحمد الكتاتني، بالإضافة إلى مجموعة من الفنانين من أبناء بورسعيد، الذين تحدثوا مع المشاركين عن روح المقاومة لدى أبناء بورسعيد، وذكريات بداياتهم في العمل المسرحي ودوره عبر التاريخ.

وقال أحمد سخسوخ، الناقد والمؤلف المسرحي عن بورسعيد قائلا: كما تحدث جمال حمدان، عن عبقرية المكان في بورسعيد بأنها جوهر العبقرية، مشيرا إلى تاريخ بورسعيد ونضال شعبها عبر التاريخ بقوله: "تلازم الفن مع المقاومة عبر تاريخ هذه المدينة العظيمة، وتأسس المسرح منذ افتتاح قناة السويس، وأشرف على حفل افتتاحه الخديوى إسماعيل، وبدأت الموسيقى وألوان الفنون والتمثيل، وقد سبق شارع الجمهورية ببورسعيد شارع عماد الدين بما يقرب من نصف قرن، كما أنشأت أكشاك الموسيقى".

واستعرض "سخسوخ" تاريخ الفنون ببورسعيد قائلا: "إنه في 1896 بنى أول مسرح بالمدينة، وفي 1903 دخلت السينما، وصولا إلى الفرق المسرحية كالطليعة وقصر الثقافة، وفي 1967 توحدت الفرق كلها لفرقة واحدة، وشاركنا في المقاومة.

فيما صرح الفنان حمدى الوزير قائلًا: "رغم الرحلة الطويلة أنا ابن قصر ثقافة بورسعيد، وحين نتحدث عن بورسعيد نقول إنها قلب الأمة وقلب المقاومة، وقد رأيت بيتي يحترق عام 1956، وحين انهزمنا في 1967 ذهبنا واستلمنا سلاح لندافع عن هذا الوطن ورفضنا التهجير"، راويًا كيف ذهب وصديقه إلى التل الكبير وطلب أن يحارب، ليسترسل في حديثه وذكريات حول المقاومة والأصدقاء والمسرح، وكيف كان لهم دور في المقاومة ضد الاستعمار والعدو خلال فترات التاريخ المختلفة، مختتمًا كلمته "أتمنى أن نتمسك بشخصيتنا وبتلك الروح لبناء مستقبل مصر".

وعقب الندوة قدمت فرقة بورسعيد للموسيقى العربية مجموعة من الأغاني الوطنية منها: "ياحبيبتى يامصر، بالأحضان يا بلدنا، وصورة، مصر اليوم في عيد، عاش"، وغيرها من الأغاني الوطنية التي أشعلت حماس الجماهير وتفاعل معها بشكل كبير.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان .. «تاريخ المسرح والمقاومة» ندوة بمعرض بورسعيد للكتاب .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق - ثقافة

0 تعليق