ثقافة وأدب / أخبار ثقافية

اخبار الثقافة الان .. السبت.. «الشروق» تقيم حفل توقيع كتاب «صحوة الموت» للكاتب عبدالعظيم حماد

اسرار الاسبوع تقيم "دار الشروق" ندوة وحفل توقيع كتاب "صحوة الموت"، للكاتب عبدالعظيم حماد بمكتبة الشروق ميدان طلعت حرب يوم السبت الموافق 18 نوفمبر 2017 في السابعة مساءً.

ويقدم الكاتب الصحفي عبد العظيم، تحليلًا وافيًا في الكتاب، يردُّ فيه على هذا السؤال المثير للجدل؛ حيث يستعرض النظام السياسي المصري، منذ الفترة الليبرالية بعد ثورة 1919 وكيف تسببت مشكلاتها في سيطرة ضباط الجيش على السلطة عام 1952 قبل أن تسقط شرعيته في يونيو 1967 ثم يستعيد جزءًا منها في أكتوبر 1973 وصولًا إلى فترة ما بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو، لتظل المشكلة الأساسية هي بناء نظام سياسي جديد يتحرر من إرث نظام يوليو 1952 الذي صار باليًا.

Sponsored Links

وفي الباب الأول «الأساطير المؤسِّسَة لضرورة استمرار نظام يوليو 1952»، يكشف المؤلف عن أكذوبة مقولة إن الشعب المصري لا يصلح للديمقراطية وإننا لا نصلح إلا تحت حكم فرعون! ثم يتساءل عن السر الذي يجعل البعض يصدِّق أن السبب الرئيسي لمشكلاتنا هو وجود أزمة أخلاق أو ضمير!

أما في الباب الثاني «الجيش والمجتمع» يتطرق حَمَّاد إلى خصوصية العلاقة بين الجيش والشعب في مصر، قبل أن يُجيب عن السؤال الصعب: لماذا لا يُمكن إعادة إنتاج نظام 23 يوليو؟

يحاول المؤلف في الفصل الثالث والأخير «البحث عن خلاص»، الوصول إلى نظام سياسي يَحُلُّ معضلة فشل نظام يوليو في تأهيل مصر إلى دولة حديثة سياسيًّا واجتماعيًّا واقتصاديًّا وعلميًّا وثقافيًّا حتى أصبحت مصر لا تعدو أن تكون الآن «شبه دولة».

عبد العظيم حَمَّاد؛ كاتب صحفي مصري. حاصل على بكالوريوس علوم سياسية من جامعة القاهرة عام1972. شغل عدة مناصب صحفية مرموقة على مدار تاريخه المهني؛ منها عمله مُحَرِّرًا ومُعلِّقًا سياسيًّا منذ عام 1973 في الإذاعة والتلفزيون وجريدة الأهرام ومجلة أكتوبر، كما شغل منصب مدير تحرير الأهرام الدولي في أوروبا، ورئيس تحرير كل من جريدتي الأهرام والشروق. صدرت له عدة كتب وأبحاث ومترجمات.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان .. السبت.. «الشروق» تقيم حفل توقيع كتاب «صحوة الموت» للكاتب عبدالعظيم حماد .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا