ثقافة وأدب / أخبار ثقافية

اخبار الثقافة الان .. غدًا.. «فرسة النبي لا ترقص ولا تصلي» بالهناجر

اسرار الاسبوع تشهد قاعة «آدم حنين»، بمركز الهناجر للفنون، في دار الأوبرا، حفل افتتاح المعرض الفني بعنوان «فرسة النبي- لا ترقص ولا تصلي»، للفنانة صباح سالم، في تمام الخامسة مساءً غدًا، ويستمر حتى السبت المقبل الموافق 18 نوفمبر الجاري.

واستوحت الفنانة صباح سالم، فكرة المعرض من رؤية الدكتور محمد المخزنجي، لها، حيث قال عنها: «هىَ لا تَرقص ولا تصلِّى.. خضراء على ورقة خضراء فى غصن أخضر.. تكاد فى تماهيها لا يميزها بصر العابر العَجول، لكن الأطفال يلمحونها بعيونهم الصافية الفضولية، وهم لا يعبثون بها ذلك العبث الطفولى العنيف بتلك الكائنات الصغيرة، بل يولونها تبجيلًا ولا يحاولون صيدها، وإن فعلوا فبحذر وحنان بالغين، ينقلونها بدفع لطيف من موضعها إلى غصن أخضر صغير قطعوه من الغصن الكبير الذى رأوها تقف عليه، ويتنقلون بهذا الغصن الذى تجلس على عرشه بين أقرانهم، ثم يجلسون فى حلقة واسعة يوضع فى مركزها الغصن وهى فى بؤرة المشهد ليتبادلوا الانبهار بصلاتها، فهى تضم قوادمها أمامها وتنحنى بجذعها ورأسها المُطرِق، ثم تعتدل وتعود تنحنى وتُطأطئ، بهيئة تتماهى مع أشكال عديدة من صلوات المؤمنين فى ديانات مختلفة، فيسميها البعض "جمل اليهود"، ونسميها نحن "فرسة النبى"، ونُنشد لها فى طفولتنا «إذا كنتِ بتحبى النبى صلى» ونحسب أنها تصلى إذا تطيع، بل يطيع إيقاعها المتواتر انحناء واعتدالًا لأمرٍ لن نعيه حتى نكبر ونعرف سرها، وهناك من يكبرون ولا يعرفون هذا السر، وإن عرفوه لا يستسلمون لتصديقه، كى تظل أسطورتها ماثلة فى وجدانهم المُبتهِل، أو المُهتبل».

Sponsored Links

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان .. غدًا.. «فرسة النبي لا ترقص ولا تصلي» بالهناجر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا