ثقافة وأدب / أخبار ثقافية

اخبار الثقافة الان .. «نقيب الأشراف» يفتتح معرض أهل البيت بمتحف الفن الاسلامي

اسرار الاسبوع افتتح نقيب السادة الأشراف ووكيل أول مجلس النواب، الدكتور السيد محمود الشريف، ورئيس قطاع المتاحف، إلهام صلاح، ومساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، محمد أحمد، والدكتور ممدوح عثمان، مدير متحف الفن الإسلامي، مساء أمس السبت، معرض التصوير الفوتوغرافي أهل البيت في مصر للفنان إسلام يحيى سليم، في متحف الفن الإسلامي الذي يُقام لمدة عشرة أيام في ذكرى المولد النبوي الشريف.

وتفقد وكيل مجلس النواب، المعرض واللوحات المصورة لمقامات ومساجد أهل البيت في مصر، مشيدًا بالجهد المبذول من صاحب المعرض لتوثيق تاريخ أهل البيت بمصر وارتباط أهلها بهم.

Sponsored Links

وقال «الشريف»، إن المعرض يعيد إلى الأذهان أهل البيت إلى مصر، ويقدم نبذة تاريخية عن عظمة ومكانة هذا البلد العظيم مصر، مضيفًا أنه حرص على حضور افتتاح هذا المعرض تقديرًا لهذا الجهد.

وأوضح أن رسالة المعرض هى الحفاظ على حسن الخلق التي أوصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم، مؤكدًا أنه يجب الحافظ على هذه الرسالة، كما يجب أن نأخذ من أهل البيت العبرة والمثل في السلام والمحبة، فقد كان منهم علماء في الدين والعلوم وجميع المجالات، كما كان لهم دور في ارتباط مصر بمحيطها الخارجي.

وذكرت إلهام صلاح، أن المتحف ينفرد باحتوائه على بعض القطع والمقتنيات الأثرية الخاصة لأهل البيت رضي الله عنهم.

وأكد الدكتور ممدوح عثمان، أن المتحف يُعد أكبر متحف إسلامي فني بالعالم حيث يضم مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران مرورًا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال إفريقيا والأندلس.

وقال إسلام يحيى سليم، إن المعرض قدم صورًا موثقة لتاريخ مشاهد ومساجد ومزارات 150 شخصية من أهل البيت، والتي تعكس المكانة الدينية والتاريخية والفنية لمصر، وإبراز الجمال الفني والمعماري لتلك المزارات على مر العصور، لإحياء سيرتهم وتراثهم ونقل الصورة الصحيحة لتاريخهم في مصر، وبما يساهم أيضًا في جذب السياحة الدينية لتلك المزارات التاريخية.

وعقب انتهاء مراسم افتتاح المعرض، شاهد الحضور فيلمًا تسجيليًا قصيرًا باسم «أهل البيت بمصر مسيرة 1400 عام»، ألقى الضوء عن تاريخهم المبارك وكيف جاءوا إلى مصر، أعقبه احتفالًا قدم إنشاد ديني لفرقة «سلطان العارفين»، مع عرض لفرقة «التنورة»، وذلك احتفالًا بالمولد النبوي الشريف، لنبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان .. «نقيب الأشراف» يفتتح معرض أهل البيت بمتحف الفن الاسلامي .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا