الارشيف / ثقافة وأدب / أخبار ثقافية

اخبار الثقافة الان .. هشام نبوي: الأعمال الغنائية معظمها غير مدون.. ونحتاج لتدعيم الفرق الغنائية

اسرار الاسبوع نظم بيت الغناء العربي، بمقره بقصر الأمير بشتاك، في شارع المعز، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، أمس، صالونه الموسيقي الشهري «مقامات»، بحضور المايسترو هشام بنوي، قائد أوركسترا فرقة رضا، والفنان ماجد محمود، وقدمته الدكتورة إيناس جلال.

وقدم الفنان ماجد محمود، بجانب المايسترو هشام نبوي، العديد من الأعمال الغنائية، منها: «آه يا قلبي، غريب الدار، يا مراكبي، الأقصر بلدنا»، وعددًا من أغنيات أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، ومحمد فوز، وسيد درويش، ومحمد رشدي.

Sponsored Links

وقال المايسترو هشام نبوي، قائد أوركسترا فرقة رضا، إن الأعمال الغنائية التاريخية معظمها غير مدون، مثل أعمال أم كلثوم ومحمد فوزي وغيرهم من الفنانيين، وهذا الأمر قد يدفع العديد من الدول إلى محاولة نسب تلك الأعمال إلى نفسها، ما يضر بتراثنا الفني العريق، لذلك لا بد من حفظ التراث المرئي والمسموع، حتى نحتفظ بأكبر قدر من تلك الأعمال.

وتابع: «في الماضي كانت البعثات كثيرة إلى الخارج وهذا كان يعكس مقدار الاهتمام بالفنون، أما الآن وبسبب الأزمة الاقتصادية أصبحت تلك البعثات قليلة للغاية وتكاد تكون غير موجودة، فقد تجد البعثة ممولة بمبالغ زهيدة للغاية، حتى تجد أعداد الموجودين في البعثة قليل للغاية، نتيجة لهذا المنهج القائم على تقليل النفقات».

وأكد «رضا»، ضرورة تدعيم الفرق الغنائية بالإمكانات الممكنة، حتى تزداد القوة الناعمة لمصر المتمثلة في الفنون والآداب، لنتمكن من مجاراة الدول الكبرى التي تركز اهتمامها على قوتها الناعمة، التي تؤثرعلى كل المجتمعات من حولنا.

من جانبه، قال محمد إسماعيل، مدير البرنامج الثقافي بالإذاعة، إن الصالون معني بالقضايا الموسيقية والفنية، التي هي محل اهتمام الوسط الفني، ونقدم فيه العديد من الفقرات الفنية المميزة، لنخرج في النهاية رسالة فنية وأدبية رفيعة.

الصالون فكرة الراحل القدير محسن فاروق، ويقام بالتعاون مع البرنامج الثقافي بالإذاعة المصرية، وهو من إعداد الدكتورة الإذاعية إيناس جلال الدين.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان .. هشام نبوي: الأعمال الغنائية معظمها غير مدون.. ونحتاج لتدعيم الفرق الغنائية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا