ثقافة وأدب / أخبار ثقافية

اخبار الثقافة الان .. عمرو عز الدين: الكثيرون عزفوا عن قراءة العدد الأخير لـ«ما وراء الطبيعة» بسبب موت البطل

اسرار الاسبوع كتب - أحمد العيسوي
نشر فى : الخميس 12 أبريل 2018 - 11:08 ص | آخر تحديث : الخميس 12 أبريل 2018 - 11:08 ص

قال الكاتب الصحفي، عمرو عز الدين، مدير تحرير موقع «الشروق»، إن الأديب الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق، قدم فلسفة الموت بصورة مختلفة، حتى أنه قال مقولة تم تداولها بصورة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي عقب وفاته، حول أنه كان يخاف الموت.

Sponsored Links

وأضاف «عز الدين»، خلال لقائه ببرنامج «حدوتة مصرية»، المذاع عبر فضائية «النيل الثقافية»، أمس الأربعاء، أن «توفيق»، تناول موت أبطاله في رواياته، خلافًا لما هو متداول بعدم موت البطل، مشيرًا إلى موت شخصية رفعت إسماعيل، بطل رواية «ما وراء الطبيعة»، في آخر عدد للسلسة، وهو ما دعا عدد كبير من الشباب للعزوف عن قراءتها؛ لرفضهم فكرة موت البطل وموت الدكتور أحمد خالد توفيق، بما توحي إليه الرواية.

وتابع: «العدد الأخير من السلسة كان مؤثرًا للغاية، والشباب أقاموا ما يشبه سرادق العزاء على وسائل التواصل الاجتماعي».

وأوضح أن أدب الرعب لا يحتاج إلى منطقية الأحداث لأنه قائم على أمور خيالية بالفعل، إلا أنه كان يضع على عاتق أبطاله هدم الأساطير، مثلما كان يحدث مع شخصية رفعت إسماعيل، التي كانت توضح حقيقة الأسطورة التي تتناولها الراوية في نهايتها.

وأشار إلى كون الواقع أكثر رعبًا من الخيال الأدبي، مستطردًا: «ليس الرعب الذي يقوم على الأشباح والعفاريت، ولكن في نشرات الأخبار وفي الشارع نتعرض لمواقف مرعبة ولكن في إطار مفهوم».

وذكر أن «توفيق»، كان محبطًا لأسباب كثيرة، قد يكون من بينها الواقع المحيط به، وعدم تحقيقه بعض الأمور التي كان يتمنى تحقيقها، موضحًا أنه رغم ذلك حقق شهرة وانتشار واسعًا في العالم العربي من المحيط إلى الخليج.

واستطرد: «لا أصدق حتى الآن أنه قد رحل، واتفاجأ كثيرًا بذلك، وهو له تأثير كبير على الشباب، الذي كان يخاطب أحلامه وطموحاته بل يعلمه بصورة غير مباشرة من خلال رواياته».

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان .. عمرو عز الدين: الكثيرون عزفوا عن قراءة العدد الأخير لـ«ما وراء الطبيعة» بسبب موت البطل .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا