ثقافة وأدب / أخبار ثقافية

اخبار الثقافة الان .. «عن الحرية أتحدث».. رؤية لما ينقصنا بعيون «زكي نجيب محمود»

اسرار الاسبوع كتبت- شيماء شناوي:
نشر فى : السبت 2 يونيو 2018 - 1:00 م | آخر تحديث : السبت 2 يونيو 2018 - 1:00 م

-البناء الثقافي يعتمد على التمسك بتاريخنا وتراثنا من ناحية وحاضرنا وفنوننا من جهة أخرى

Sponsored Links


«ما تاريخنا الفكري الحديث والمعاصر، إلا سلسلة من جهود بذلت للمطالبة بالحريات المختلفة، كما وكيفا، فكلما تحقق للناس جانب منها، طالب قادة الفكر بجانب آخر، وبقدر أكبر مما قد ظفر به المواطنون».. هكذا يتحدث المفكر زكي نجيب محمود في كتابه «عن الحرية أتحدث» الصادر عن «دار الشروق» في طبعة جديدة هذا الشهر.

المحور الرئيسي في الكتاب هو «البحث عن ما ينقصنا في سبيل حياة حرة بمعناها الأكمل»؛ فالمؤلف يخبر القارئ من خلال 30 فصلا، بالكتاب، «ما هو مفهوم الحرية؟.. وكيفية تحقيقها والوصول إليها؟»، محذرًا من الانخداع ببريق المجتمعات التي تدعو إلى الحرية بمثلها العليا، وهى أبعد ما يكون عنها، بل إنها تمارس القهر ليس بشكله المادي بل بطرق أخرى مختلفة.

ويتناول الكتاب شرح عدة مفاهيم مثل «العلمانية، الهوية المصرية، حرية التفكير، الثقافة العربية، الرهبة من المجهول»، ويطرح تساؤل «هل شريعة الإسلام تتعارض مع الديمقراطية كنظام حكم؟» وغيرها من القضايا التي ما تزال مطروحة إلى يومنا هذا.

ويرى المؤلف أن القضية الأساسية تكمن في «مقومات البناء الثقافي الجديد»، والتي تعتمد بالأساس على تمسك الأمة العربية والإسلامية بتاريخها وذخائر تراثها من جانب، وحاضرها بعلومه وفنونه ونظمه الحديثة من الجانب الأخر.

ويفسر زكي نجيب محمود، مفهوم حرية الفرد بنطاقها الأوسع، قائلا: «الحرية ليست الهتاف في المظاهرات، ثم نأوى إلى مخدعنا لنغط في النوم، فالإنسان الحر يعرف ثم يتصرف على هدى معرفته، أما الإنسان غير الحر لا يعرف ويقف أمام وقائع الحياة العملية في ذهول تائها ضلا الطريق».

فالحرية وفق تعريفه «مسئولية وفكر وإرادة، ولأن يكون الإنسان حرا لا بد أن يضطلع بعمل يؤديه أداة القادر الماهر العارف بأسرار مهنته»، ضاربا المثل، بأن حرية الطبيب هي أن يعرف أين يكون شفاء مريضه، وحرية القاضي أن يعرف مسالك القانون وحناياه ليعرف أين يقع منها ما قدموه إليه ليحاكمه، وهكذا يكون معنى الحرية في كل ميدان من ميادين العمل.

وفي هذا الكتاب، محاولات لمعرفة ما ينقصنا في سبيل حياة حرة بمعناها الأكمل، مع تسليط الضوء على منظومة القيم، كدرب آخر من دروب الحرية.

وزكي نجيب محمود، كاتب وأكاديمي وأستاذ فلسفة مصري راحل، له العديد من المؤلفات منها: «تجديد في الفكر العربي، قصة نفس، حصاد السنين، قصة عقل، المعقول اللا معقول في تراثنا الفكري، ثقافتنا في مواجهة العصر»، ونال جائزة التفوق الأدبي، وجائزة الدولة التشجيعية في الفلسفة على كتابه «نحو فلسفة علمية»، وجائزة الدولة التقديرية في الأدب 1975، وجائزة الجامعة العربية للثقافة العربية من تونس، كما حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان .. «عن الحرية أتحدث».. رؤية لما ينقصنا بعيون «زكي نجيب محمود» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا