ثقافة وأدب / أخبار ثقافية

اخبار الثقافة الان .. «الحب الأفلاطونى».. هل يعرف عنه أفلاطون شيئا؟

اسرار الاسبوع كتبت ــ شيماء شناوى:
نشر فى : الأحد 3 يونيو 2018 - 9:50 م | آخر تحديث : الأحد 3 يونيو 2018 - 9:50 م

«الحب الأفلاطونى» واحدة من أشهر العبارات استخداما، عندما يكون الحديث عن قمة المشاعر الرومانسية، لكن لا يعرف على وجه التحديد من أين جاءت تلك الجملة ومن هو صاحبها الأول.

Sponsored Links

وفى كتاب «دوامات التدين»؛ الصادر عن «دار الشروق» يكشف مؤلفه الدكتور يوسف زيدان، أن لا وجود لشىء اسمه «الحب الأفلاطونى»، وأن الفيلسوف أفلاطون المنسوبة لاسمه العبارة، لا شأن له بالحب والغرام بين الرجل والمرأة، بل كمعظم مفكرى وفلاسفة اليونان القديمة، يحتقر المرأة.

يقول زيدان فى كتابه: «لعوام الناس، والمتحذلقين من أنصاف المتعلمين، شغف شديد باستعمال الكلمات الطنانة الرنانة، حتى وإن كانت جوفاء المعنى وفارغة الدلالة، من ذلك قولهم «الحب الأفلاطونى» إذا أرادوا وصف غرام رجل بامرأة، من دون أن يكون لهذا «الغرام» أهداف حسية أو شهوية!».

ويتابع: «فى حقيقة الأمر، لا علاقة لأفلاطون بمثل هذا الأمر، ولا شأن له أصلا بالحب والغرام بين الرجل والمرأة، بل كان أفلاطون، فى واقع الأمر، مثل معظم مفكرى وفلاسفة اليونان القديمة، يحتقر النساء».

مضيفا أن كلمة «الغرام» أيضا تعنى فى الأصل اللغوى: «العذاب».

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان .. «الحب الأفلاطونى».. هل يعرف عنه أفلاطون شيئا؟ .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا