الارشيف / أخبار مصر

«النقل» تنتظر تصديق السيسي على تنفيذ «القطار المكهرب»

Sponsored Links

تنتظر وزارة النقل، تصديق رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، على ملف إنشاء مشروع القطار المكهرب "العاشر من رمضان/السلام"، مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة، بعد أن أرسلت الوزارة ملفا كاملا بالتفاصيل النهائية للمواصفات الفنية والتمويلية للمشروع، إلى رئاسة الجمهورية، لفحصه والموافقة عليه، تمهيدا لتوقيع العقد النهائي بين الحكومة المصرية ونظيرتها الصينية، حيث تنفذ شركة "أفيك" الصينية، المشروع.

‎وأكدت مصادر مطلعة في وزارة النقل، لـ"الشروق"، أن الوزارة لم تتوصل لاتفاق نهائي بينها وبين الجانب الياباني المنفذ للمشروع حول تكلفة وفترة تنفيذ المشروع، حيث إن الوزارة تسعى لتخفيض تكلفة ومدة إنشاء المشروع، وطالبت الهيئة القومية للأنفاق، المسئولية عن المفاوضات، من ممثلي الشركة الصينية بضغط فترات العمل من 30 إلى 24 شهرًا فقط، وكذلك تقليل تكلفة الإنشاء بقيمة 50 مليون دولار لتصبح مليار و500 مليون دولار بدلا من مليار و550 مليون جنيه، من خلال قرض ميسر تقدمه الحكومة الصينية.

Sponsored Links

‎ورجحت المصادر احتمالية توقيع العقد النهائي والرسمي للمشروع خلال الشهر المقبل، بعد تصديق الرئيس السيسي على المشروع، والذي وقع الرئيس خلال زيارته للصين على بروتوكول تنفيذ المشروع، منوهة إلى أن سيتم عقد مؤتمر لتوقيع ‎إنشاء المشروع بين الهيئة القومية للأنفاق، وشركة "أفيك الصينية"، يليها الإعلان عن إنشاء شركة مصرية تتولى مهمة تشغيل المشروع وإدارته، في حين تتولى الشركة الصينية مهمة الصيانة للقطار لمدة 10 سنوات بعد تشغيله.

‎وأشارت المصادر إلى أن الملف النهائي للمشروع يحتوي على تفاصيل المشروع وطوله الذي من المقرر أن يبلغ 170 كيلومترا، بسرعة قطار تبلغ 120 كيلو متر في الساعة، بعدد 14 محطة، تبدأ من محطة "عدلي منصور" في مدينة السلام، والتي ستربط مع المحطة النهائية في المرحلة الرابعة للخط الثالث لـ"مترو الأنفاق"، مرورا بالعبور والمستقبل والشروق وبدر والروبيكي، لتتفرع من الروبيكي وصلتان، الأولى إلى العاصمة الإدارية الجديدة، والثانية إلى العاشر من رمضان، لتكون آخر محطة في مدينة بلبيس في الشرقية.

‎وأضافت المصادر، أن محطات القطار المكهرب الـ14 لم يطرأ عليها أي تعديل أو إلغاء، وهي، عدلي منصور، والعبور 1، والعبور 2، والمستقبل، والشروق 1، والشروق 2، وبدر، والروبيكي، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمنطقة الصناعية، ورمضان 1، ورمضان 2، وبلبيس.

------------------------
الخبر : «النقل» تنتظر تصديق السيسي على تنفيذ «القطار المكهرب» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا