الارشيف / أخبار مصر

هشام عكاشة: زيادة فائدة الإيداع تستهدف رفع قيمة مخزون العملة الوطنية

Sponsored Links
- الإقبال على الشهادات يؤكد احتياج الناس الحقيقي إلى فائدة مناسبة تراعي ظروفهم وتحارب التضخم

- أصحاب شهادات قناة السويس لم يظلموا من عائد 12.5%

يتخطي دور البنوك في الوقت الحالي حسب هشام عكاشة رئيس البنك الاهلي اكبر بنك في السوق، دور الوسيط المالي الي داعم اكبر للاقتصاد،فعمله اساسي قائم لكن لا ينفصل عن وضعية الاقتصاد ودفعه الي التطور ومواكبة احتياج الناس.

Sponsored Links

رئيس اكبر بنك في السوق تحدث الي "مال واعمال ـ الشروق" علي هامش المؤتمر السنوي للاتحاد المصارف العربية ،المنتهي فاعليته قبل يومين في بيروت، مؤكدا علي ان تحرك الفائدة علي الايداع والتي وصلت الي 12,5%، علي الشهادات المطروحة قبل نحو اسبوعين ،تستهدف في الاساس رفع قيمة مخزون العملة الوطنية،فلايصح ان يرتبط مصير المواطن باسعار فائدة غير مناسبة لوضعية الاقتصاد وتراعي التضخم وظروف المواطن،وهي خطوة مع خطوات حكومية مثل ما تقام بها والتموين لتوفير سلع مناسبة.

عكاشة اكد ان الخطوات الاصلاحية سوف تظهر نتائجها علي حياة الناس،نافيا الخوف من توظيف تلك السيولة الكبيرة الناتجة عن الاقبال علي الشهادات المطروحة قبل ايام ،والتي تصل مدتها الي ثلاث سنوات.

"رفع قيمة العملة الوطنية ،شئ مهم جدا،فلايعقل ان تكون اسعار الفائدة مرتبط باقتصاد دول اخري،وما يشهده السوق في صالح الاقتصاد الوطني،في ظل جهود من مختلف الجهات لدعم الاقتصاد" اضاف عكاشة.

واعتبر عكاشة الاقبال الشديد من قبل المواطن علي تلك الشهادة، دليل علي احتياج الناس الحقيقي الي فائدة مناسبة تراعي ظروفهم،وتحد من ارتفاع التضخم وتحاربه ،وهو دور اصيل للجهاز المصرفي.

رئيس اكبر بنك في السوق لايتخوف من تراجع ارباح البنوك من جراء الفائدة التي سوف تتحملها لاصحاب الشهادات"تخفيض هامش الربح في نظير فوائد اخري،ضرر غير كبير،فالفوائد علي الاقتصاد اهم من تراجع ارباح البنوك"قال عكاشة رئيس اكبر بنك يحقق ارباح في السوق.

"توفير سلع منخفضة ،ومحاربة التضخم وتحفيز الناس علي الادخار،وصيانة الاموال وحفظها من النصابين،كلها اموار ايجابية تحفز الاقتصاد،و تساعد في زيادة حصلية البنوك من الايداع وتؤكد علي استمرار الثقة في الجهاز المصرفي" اضاف عكاشة.

وقال عكاشة ان المطلوب هو التنوع في وسائل الادخار من خلال سبل مختلفة،وهو ما يساعد علي تدبير التمويل اللازم لكافة المشروعات والتي تمول ايضا بطرق مختلفة وليست وسيلة واحدة.


ونفي عكاشة ان تكون معدل الزيادة في الشهادة المطروحة مؤخرا ،ظلمت المستثمرين في شهادات القناة السويس ،والتي كان معدل الفائدة فيها قد وصل الي 12% مؤكدا انه بحساب الفائدة عن نهاية مدة الشهادات في المشروع الوطني حفر قناة السويس تكون الفائدة اربعة أضعاف ما كان معمول به قبل طرحها.

"مدة شهادة قناة السويس والفائدة المحققة، والاستثمار في مشروع وطني،مكاسب كبيرة لصحاب الشهادات بلاشك" أضاف عاكشة ،مشددا علي ضرورة توعية الناس بحقيقة الامر.

وقال عكاشة ان العوائد المحققة في الشهادات جاءت من مصادر متنوعة منها من خارج البنوك، او تحويل ودائع او تحويلات من الخارج،وهو ما تمثله قيمة تلك الشهادة هو جزء من حجم ودائع كبير يصل الي 470مليار.

وقد اظهرت اعمال البنك الاول في السوق تحقيق 90,4 مليار جنيه نمو في إجمالي المركز المالي بمعدل نمو 25% عن العام السابق ليصل إلى 456,5 مليار جنيه في يونيو 2014 مقارنةً بـ 366,6 مليار جنيه في العام السابق ، كما نجح البنك الأهلي المصري في زيادة حقوق الملكية لتصل إلى 25,2 مليار جنيه فى يونيو 2014 وتحقيق عائد على حقوق الملكية بـ 15% مدعوماً بزيادة في الأرباح المحتجزة بنحو 3,9 مليار جنيه ، وتم رفع زيادة رأسمال البنك المصرح من 20 مليار جنيه إلى 30 مليار جنيه بزيادة قدرها 10 مليارات جنيه.

واظهرت المؤشرات المالية لنتائج اعمال البنك عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيه 2015 وهي تحت المراجعة من قبل المركزي للمحاسبات ، ارتفاع حجم الودائع الى 448 مليار جنيه ، مقابل 393 مليار جنيه فى العام السابق بنسبة نمو 14% ، كما ارتفعت محفظة التجزئة الى 30.7 مليار جنيه فى يونيه 2015 ، مقابل 25.5 مليار جنيه فى العام السابق بنسبة نمو 13% ، فى حين بلغت محفظة القروض الكبرى 136 مليار جنيه ، و ارتفعت استثمارات البنك فى اذون الخزانة والسندات الى 260 مليار جنيه ، مقابل 241 مليار جنيه فى 30 يونيه 2014 ، بينما بلغت الضرائب المستحقة على البنك نحو 5 مليار جنيه ، يستحق اغلبها على الاذون والسندات .


وحول الايداع الدولاري في الاهلي المصري قال عكاشة انه مستقر،مشيرا الي ان السندات الدولية التي كان يعتزم مصرفه طرحها لم تلغ ، ولكنها اجلت بسب وضعية الاسواق العالمية.


و قام البنك الاهلى مؤخرا بسداد 600 مليون دولار ، قيمة السندات المستحقة للمكتتبين فى دول اوروبا والخليج والتى صدرها البنك عام 2010 ، يضاف اليها سداد 15 مليون دولار فوائد .


واكد عكاشة علي تعاون مصرفه الجيد مع المؤسسات الدولية،مشيرا الي استمرار التعاون، وقد اقترض البنك فى ابريل الماضى مبلغ 390 مليون دولار من تحالف بنكى يضم بنوك ابوظبى الوطنى و المؤسسة العربية المصرفية، سيتي جروب ، واتش.اس.بي.سي ، بنك ستاندرد تشارترد، و بنك الاتحاد الوطني .


ويري عكاشة اهمية زيادة الوعي والتثقيف المصرفي،حيث ما زال عدد المتعاملين في البنوك لا يتجاوز 8مليون من عدد السكان في حين من لهم حق التصويت في الانتخابات يربوا علي 50مليون،وهو ما يستدعي عمل الاجهزة المختلفة لزيادة المتعاملين ودمج في الاقتصاد الرسمي.


وقال عكاشة ان المواطن يشعر بالامن عند التحدث مع موظفوا البنوك ،وهو ما يجعل زيادة عدد الفروع مهم جدا،بجانب الخدمات الاكترونية ،مشيرا الي ان الشمول المالي يحتاج تشريعات وحوافز. مع عمل كافة المؤسسات علي رفع معدلات الادخار.


واشار عكاشة الي وجود عقبات محلية وعالمية لزيادة المتعاملين ،وتطبيق الشمول المالي،مؤكدا ضرورة العمل علي ازالة تلك العقبات وتطبيق القواعد المناسبة.


ومن المقرران يشارك عكاشة اليوم الاحد ضمن عدد من المصرفيون وبرعاية من البنك المركزي بقيادة المحافظ (طارق عامر ) في دعم القطاع السياحي في مدينة شرم الشيخ،مؤكدا علي وقوف الجهاز المصرفي الي جانب جميع القطاعات الاقتصادية ومساعدتها لتجاوز اية أزمة.

------------------------
الخبر : هشام عكاشة: زيادة فائدة الإيداع تستهدف رفع قيمة مخزون العملة الوطنية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا