الارشيف / أخبار مصر

«العليا»: نسبة الإقبال تتراوح بين 28% و40% باللجان الفرعية

Sponsored Links

• إحالة مرشحين للنيابة لتخطيهم السقف الأعلى للإنفاق على الدعاية.. و37168 ناخبًا صوتوا بالخارج

لجأت القوائم المتنافسة فى انتخابات مجلس النواب، إلى استخدام «الأسلحة المحظورة» والتراشق العنيف، قبل ساعات من نهاية التصويت فى الجولة الأولى من المرحلة الثانية التى أجريت على مدى يومين فى 13 محافظة، فيما بدأت عملية فرز الأصوات باللجان الانتخابية فى التاسعة مساء أمس، وأكدت مصادر بغرفة عمليات اللجنة العليا للانتخابات أن نسبة الإقبال بنهاية اليوم الثانى تراوحت بين 28% و40% من لجنة فرعية لأخرى.
واتهمت المستشارة تهانى الجبالى، المنسق العام لقائمة التحالف الجمهورى، قائمة «فى حب مصر» بعقد صفقة مع الولايات المتحدة، لإعادة جماعة الإخوان للحياة السياسية، مضيفة فى مؤتمر صحفى، أمس، أن قيادات «فى حب مصر» اجتمعوا مع شخص يدعى محمود صبرى، قالت إنه ممول الإخوان بالكويت، للحصول على أصوات الجماعة مقابل إعادتهم للمشهد السياسى، مشيرة إلى أنها ستتقدم ببلاغات للنائب العام ضدهم، لأن الانتخابات البرلمانية «ظرف مؤقت ولا يجوز أن يوصلنا السعى لكسبها إلى الخيانة العظمى».
فى المقابل، نفى عضو اللجنة التنسيقية ومرشح قائمة «فى حب مصر»، وزير الإعلام الأسبق، أسامة هيكل، اتهامات الجبالى، مشددا على أن القائمة ستُحرك دعوى قضائية ضدها، كما ستتقدم بشكاوى إلى اللجنة العليا للانتخابات، وأضاف لـ«الشروق»: أن «جنون الجبالى لكرسى البرلمان جعلها تدعى وتقول أى شىء»، ووجه لها رسالة، قائلاً: «اعقلى».
فى السياق نفسه، تقدمت قائمة تيار الاستقلال ببلاغ للجنة العليا للانتخابات ضد الجبالى، للمطالبة باستبعاد قائمة التحالف الجمهورى، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية بما فيها المحاكمة الجنائية حيال ما ارتكبته من تصرفات وسلوك مخالف للقانون.
من جانبه، قال المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا، إن اللجنة لم تتلقَ أية شكاوى فيما يتعلق بتصريحات المستشارة تهانى الجبالى، موضحا فى مؤتمر صحفى أمس، أنها تلقت 212 شكوى، أبرزها تأخر فتح بعض اللجان وخرق الصمت الانتخابى، وأشار إلى أنه تمت إحالة أكثر من مرشح للنيابة العامة، بعد تخطيهم السقف الأعلى المخصص للدعاية.
وأضاف أن اللجنة رصدت تأخر فتح 24 لجنة فرعية، من بينها 4 لجان بقرية الزوامل بالشرقية، بسبب خلاف بين القضاة الأربعة باللجان والأمن، الذى رغب فى تفتيش سيارتهم، وتم حل المشكلة بدخول القضاة لجانهم دون تفتيش، بعد ترك السيارة خارج مقر اللجان الانتخابية.
وأوضح أن عدد أصوات المصريين فى الخارج بلغت 37168 ناخبا، بزيادة 6637 ناخبا عن الجولة نفسها فى المرحلة الأولى.
يأتى ذلك فيما ارتفعت الشكاوى أمس من زيادة استخدام المال السياسى فى الانتخابات، لشراء أصوات الناخبين، وهو الأمر الذى دفع بعض المرشحين إلى الاستغاثة برئيس الجمهورية واللجنة العليا للانتخابات، للتدخل للتصدى لذلك.
وقال أيمن عقيل، المتحدث باسم البعثة الدولية المشتركة لمراقبة الانتخابات، إن سعر الصوت الانتخابى فى عدد من المناطق وصل إلى ألف جنيه، كما تم تحرير المحضر رقم 22050، بقسم شرطة النزهة، ضد أحد أنصار مرشح حزب المصريين الأحرار بمصر الجديدة، بعد القبض عليه أثناء شراء أصوات الناخبين مقابل ألف جنيه.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : «العليا»: نسبة الإقبال تتراوح بين 28% و40% باللجان الفرعية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا