الارشيف / أخبار مصر

علاء ياسين: مصر تطالب بعقد اجتماع سداسي قبل بدء الجولة العاشرة لسد النهضة

Sponsored Links

أعلنت وزارة الموارد المائية والري أن مصر طلبت عقد اجتماع سداسي على مستوى وزراء الخارجية والمياه بالدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا منذ انتهاء الجولة التاسعة بالقاهرة والتي عقدت فى بداية الشهر الحالي.

أكد الدكتور علاء ياسين، المتحدث باسم ملف ، أن مصر قد طلبت عقد الاجتماع  السداسي قبيل بدء الجولة  العاشرة لاجتماعات  اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة، وذلك لبحث الشواغل المصرية التي تخص ووضع آلية لتنفيذ دراسات المكاتب الاستشارية.

أضاف "ياسين"، فى تصريحاته، أنه جارٍ التشاور لتحديد موعد يناسب وزراء الخارجية والمياه  بالدول الثلاث.

Sponsored Links

وأكدت مصادر بملف أن مصر طلبت تأجيل اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية وذلك لرغبتها فى عقد الاجتماع السداسي أولا، يعقبه اجتماع الخبراء والمكاتب الاستشارية وهو ما تسبب فى خلاف بين مصر والسودان.

وأضافت أن الاجتماع السداسى سيتركز على طلب تنفيذ البند الخامس من وثيقة إعلان المبادئ التى وقع عليها رؤساء الدول الثلاثة، والتى تتحدث عن مبدأ التعاون فى الملء الأول وإدارة السد الاثيوبى، والذى يتضمن العناصر التى سيتم تنفيذها وفقا لتوصيات لجنة الخبراء الدولية، فضلا عن احترام المخرجات النهائية للتقرير الختامى للجنة الثلاثية للخبراء الدوليين والصادر فى 2013، حول الدراسات الموصى بها فى التقرير النهائى للجنة الخبراء الدولية خلال المراحل المختلفة للمشروع.

وكان وزير الموارد المائية والكهرباء السودانى معتز موسى، أعلن فى تصريحات صحفية ، أن تأجيل الاجتماع الفنى بسبب طلب من وزير الموارد المائية والرى المصرى حسام مغازى، حتى يكون الاجتماع سداسيا بمشاركة وزراء الخارجية للدول الثلاث، فضلا عن عدم تناسب الموعد المقرر مع أجندة وزراء الخارجية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا