الارشيف / أخبار مصر

«النادي الإعلامي» يطلق أول دليل للإرشادات التحريرية للصحفيين المصريين

Sponsored Links
أطلق «النادي الإعلامي»، أحد مشروعات المعهد الدنماركي المصري للحوار، أول دليل للإرشادات التحريرية للصحفيين المصريين، مساء اليوم، في حفل بأحد فنادق القاهرة، وسط حضور عدد كبير من الكتاب والصحفيين من مختلف وسائل الإعلام المصرية، والأجنبية العاملة في مصر.

وبحسب الموقع الالكتروني للمعهد، فإن الدليل يهدف إلى الارتقاء بمستوى العمل الصحفي في مصر، وتعزيز القيم المهنية لدى الصحفيين المصريين، وهو أول إنتاج معرفي للنادي الإعلامي، وسيلحقه إصدارات سنوية متنوعة.

ويتضمن الدليل مجموعة شاملة من الإرشادات التحريرية للصحفيين، منها المعايير الدولية لجودة العمل الصحفي، وإيجاد مصادر الأخبار وانتقاءها، والأخطاء الشائعة لدى الصحفيين، بالإضافة إلى بناء القصة الخبرية ومهارات الصياغة.

Sponsored Links

وسيبدأ النادي الإعلامي في غضون الأيام القادمة أولى ورش العمل لتدريب الصحفيين المصريين على استخدام الدليل، بالتعاون مع وسائل الإعلام المصرية العامة والخاصة.

وشكر مدير المعهد هانز كريستيان كورشلوم نيلسون، في كلمته بالحفل، مؤلف الدليل الكاتب الصحفي ياسر عبد العزيز، ومديرة وحدة الإعلام بالمعهد نهى النحاس، وبقية فريق العمل، معربًا عن أمله في أن يتمكن الصحفيون المصريون من استخدام الدليل، مع أول تطبيق عملي له خلال ورش التدريب التي سينظمها «النادي الإعلامي».

وقال مؤلف الدليل ياسر عبد العزيز، إن المشهد الإعلامي في مصر «لا يحده حد ولا يضبطه ضابط»، مضيفًا أن أي قاعدة أو معيار تصدر عن شخص في الحقل الإعلامي لا ترقى لتكون «ضابطة للممارسة»، واصفًا الدليل بأنه «شمعة صغيرة جدًا ومتواضعة جدا في ظل الواقع الذي نحياه»، مشيرًا إلى أن وجود دليل يقول للصحفيين «افعل ولا تفعل» يعد بداية لـ«يكون لدينا شيء نستند إليه في الممارسة الصحفية والإعلامية».

الدكتور شريف اللبان وكيل كلية الإعلام بالقاهرة، راجع المادة العلمية للدليل، وتحدث عنه في الحفل قائلا: آن الأوان ليكون لدى الصحفيين المصريين كود للممارسة الصحفية، وأضاف أن الدليل الذي أصدره النادي الإعلامي، «يرسي القواعد المهنية بشكل غير مسبوق، ويكشف عن جهد متميز لمؤلفه».

أما رئيس قنوات النهار علاء الكحكي، فقال إن الوسط الإعلامي كان بحاجة منذ وقت طويل لـ«دليل للإرشادات»، واصفًا ما تضمنه الدليل بأنه «صياغة وانصهار لكل ما تم من ممارسة في مستويات محترمة في أماكن إعلامية كثيرة».

وكان ممن حضروا الحفل، عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق، وعمرو عبد الحميد مقدم برنامج «البيت بيتك» على فضائية «Ten»، وسمير عمر مدير مكتب قناة سكاي نيوز بالقاهرة، وعبد البصير حسن مراسل هيئة الإذاعة البريطانية BBC بالقاهرة، ووائل لطفي رئيس تحرير جريدة الصباح، ومحمد سعيد محفوظ مدير معهد الأهرام الإقليمي للصحافة.

------------------------
الخبر : «النادي الإعلامي» يطلق أول دليل للإرشادات التحريرية للصحفيين المصريين .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا