الارشيف / أخبار مصر

«بصيرة»: انخفاض مشاركة الشباب فى المرحلة الثانية للانتخابات مقارنة بـ«الأولى»

Sponsored Links

• نصف الناخبين الذين صوتوا فى المرحلة الثانية هم فى الفئة العمرية 50 فأكثر، و46% فى الفئة العمرية 31 ــ 50 سنة.

أظهرت نتائج استطلاع رأى أجراه المركز المصرى لبحوث الرأى العام «بصيرة» للمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية التى أجريت يومى 22 و23 نوفمبر 2015، انخفاض مشاركة الشباب فى المرحلة الثانية عنها فى المرحلة الأولى، فضلا عن تفوق قائمة «فى حب مصر» فى قطاع القاهرة وشرق الدلتا، وبذلك تحصل القائمة على كل مقاعد القوائم المخصصة للقطاعين، وعددها 60 مقعدا.
وأشار الاستطلاع إلى أن الشباب فى العمر 18 ــ 30 سنة شاركوا فى المرحلة الثانية بنسبة لم تتجاوز الـ21%، مقارنة بـ37% بالمرحلة الأولى، وهو ما يشير إلى مشاركة ضعيفة من الشباب فى الانتخابات البرلمانية، كما اتضح أن نصف الناخبين الذين صوتوا فى المرحلة الثانية هم فى الفئة العمرية 50 فأكثر، و46% فى الفئة العمرية 31 ــ 50 سنة.
وتشير بيانات التعليم الخاصة بالناخبين، إلى زيادة نسبة الذين صوتوا من الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى فى المرحلة الثانية بنسبة 25%، مقارنة بنحو 16% بالمرحلة الأولى، وتظل النسبة الأعلى للحاصلين على تعليم أقل من متوسط بنسبة 38%، و37% من الحاصلين على تعليم متوسط أو فوق متوسط.
وفيما يتعلق بالمستوى الاقتصادى للمشاركين، فإن 42% منهم من ذوى أدنى مستوى اقتصادى، و32% من ذوى المستوى الاقتصادى المتوسط، و26% من ذوى المستوى الاقتصادى المرتفع.
وقد أشار كل الناخبين تقريبا إلى أنهم استطاعوا الوصول إلى لجنتهم الانتخابية بسهولة، ونحو ثلاثة أرباع الناخبين وقفوا فى طابور أقل من 5 دقائق، وهو ما يتفق مع ما تم رصده من العديد من الجهات من اختفاء طابور الانتخابات فى معظم اللجان، بينما 17% أجابوا بأنهم وقفوا مدة من 5 إلى 14 دقيقة، و10% فقط أجابوا بأنهم وقفوا فى الطابور 15 دقيقة أو أكثر.
وبالنسبة لنزاهة العملية الانتخابات، رأى 85% من الناخبين فى المرحلة الأولى و87% فى المرحلة الثانية، أن العملية الانتخابية بكل إجراءاتها من البداية وحتى إعلان النتائج ستكون نزيهة، وفى المرحلة الثانية 9% يرون أنها ستكون نزيهة إلى حد ما، بينما 2% أجابوا بأنها لن تتم بنزاهة، و2% أجابوا بلا أعرف.
يذكر أن حجم العينة بلغت 7200 ناخب موزعة على 94 مقر انتخابى محافظات دائرة القاهرة وجنوب ووسط الدلتا ودائرة شرق الدلتا وتم استبعاد محافظات الحدود.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : «بصيرة»: انخفاض مشاركة الشباب فى المرحلة الثانية للانتخابات مقارنة بـ«الأولى» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا