الارشيف / أخبار مصر

«فى حب مصر» ترسل قانون «لائحة النواب» للرئاسة

Sponsored Links

موافقة « شبه نهائية» على تولى سيف اليزل «الكتلة البرلمانية».. 3 أحزاب توافق على الانضمام للتكتل الجديد.. ومفاضلة بين منصور وموسى والزند لرئاسة المجلس
أرسلت قائمة «فى حب مصر»، أمس الأول، إلى رئاسة الجمهورية اقتراحا بمشروع قانون لتعديل اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يتضمن 3 مواد لإجراء الجلسة الإجرائية للمجلس، ونص الاقتراح على إجراء إعادة بين المرشحين على مقعد رئيس ووكيلى المجلس الأعلى أصواتا، كما نص الاقتراح على تنظيم المجلس لإجراءات تقدم النواب بمشروعات قوانين تنظيم اللائحة الداخلية، ويكلف رئيس المجلس اللجنة التشريعية بدراسة المقترحات، ووضع تصور كامل للائحة الجديدة فى مدة زمنية محددة.
وقال قيادى باللجنة التنسيقية المكلفة بإدارة تحالف «فى حب مصر»، إن اللجنة التنسيقية تبحث اسم الكيان السياسى الجديد، خلال الساعات المقبلة فى اجتماع مصغر يضم قيادات اللجنة، وتشكيله وهيكله العام ومكتبه التنفيذى، الذى سيضم من 5 إلى 10 أعضاء لهم الحق على قبول ورفض أى قرار أو اقتراح يعرض داخل المجلس.
وألمح القيادى الذى فضل عدم ذكر اسمه، فى تصريحات لـ«الشروق»، إلى أن هناك موافقة شبه نهائية أن يتولى اللواء سامح سيف اليزل، المقرر العام لقائمة «فى حب مصر» الكتلة البرلمانية، على أن يضم مكتبه التنفيذى وزير الإعلام الأسبق، أسامة هيكل، ووزير الرياضة الأسبق، طاهر أبوزيد، ووزير الخارجية الأسبق، السفير محمد العرابى، والناشط السياسى طارق الخولى، ومؤسس حركة تمرد، محمود بدر، وآخرين.
وأشار القيادى إلى أن هناك اجتماعا بعد انتهاء جولة الإعادة للمرحلة الثانية للانتخابات، لأعضاء اللجنة التنسيقية مع مقرر القائمة، لوضع الخطوط النهائية لشكل الكتلة السياسية، ويناقش الاجتماع أيضا اللجان النوعية داخل البرلمان، واسم رئيس مجلس النواب، فضلا عن القضايا الرئيسية التى يناقشها البرلمان من خلال الكتلة السياسية.
وأردف: «هناك اتفاق أيضا على أن يتولى اللواء سامح سيف اليزل لجنة الأمن القومى، والسفير محمد العرابى لجنة الشئون الخارجية، وطاهر أبوزيد لجنة الشباب والرياضة، وأسامة هيكل لجنة الإعلام والعلاقات العامة، وعلى أن يتولى جبالى المراغى لجنة القوى العاملة».
كما اتفقت القائمة على ترشيح مارجريت عازر لتولى منصب وكيل المجلس، ومن الأسماء المطروحة داخل اللجنة لدعمها لرئاسة مجلس النواب رئيس الجمهورية السابق المستشار عدلى منصور، ووزير العدل المستشار أحمد الزند، ورئيس لجنة الخمسين عمرو موسى، ولن ترشح القائمة أيا من أعضائها لشغل المنصب.
وكشف القيادى فى القائمة عن اتصالات مكثفة أجراها سيف اليزل، وعدد من النواب الفائزين فى انتخابات مجلس النواب، مع قيادات ورؤساء الأحزاب لإقناعهم بالانضمام إلى الكتلة البرلمانية المقرر تشكليها حتى يحصدوا الأغلبية البرلمانية، لافتا إلى أن أحزاب مستقبل وطن، والمحافظين، والمؤتمر، وافقوا بشكل مبدئى على الانضمام إلى الكتلة الجديدة.
وتحدث القيادى أن هناك وثيقة وقع عليها النواب المنضمون إلى التحالف الجديد، تلزم الجميع بقواعد وأسس خاصة بالتحالف، وضعها اللواء سامح سيف اليزل، بجانب حزب حصل على عدد من المقاعد، اجتمع رئيسه مع قيادات اللجنة التنسيقية لوضع الخطوط النهائية للانضمام، مشيرا إلى أن هناك نحو 20 مستقلا أبلغوا اللجنة التنسيقية بأنهم لم ينضموا إلى الكتلة، بالرغم من موافقتهم على الانضمام، لافتا إلى أن القائمة لم تجر اتصالا حتى الآن مع حزب المصريين الأحرار.
وأضاف القيادى أن الوثيقة اشترطت على المنضمين «عدم التحزب» والالتزام بقرارات المكتب التنفيذى للكتلة، مشير إلى أن اللجنة التشريعية داخل القائمة أوشكت على الانتهاء من مراجعة 100 قانون مطلوب تعديلها قبل عقد جلسات النواب، متابعا أنه على راس الأجندة التشريعية، بعض القوانين التى ستسهل على على رجال الأعمال الاستثمار فى مصر، وقوانين المعاشات والتأمين الصحى.
بنود مترابطة -

Sponsored Links

------------------------
الخبر : «فى حب مصر» ترسل قانون «لائحة النواب» للرئاسة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا