الارشيف / أخبار مصر

بدء عمليات الاقتراع بجولة الإعادة من المرحلة الثانية لانتخابات البرلمان

Sponsored Links

بدأت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء، عمليات الاقتراع في جولة الإعادة للمرحلة الثانية والأخيرة من انتخابات مجلس النواب (البرلمان) التي تستمر حتى الساعة التاسعة مساء على مدى يومين، وتجرى فى 13 محافظة من محافظات مصر، ومتابعة من جانب منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية، فيما يواصل المصريون في الخارج، اليوم أيضا، عمليات الاقتراع داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية في اليوم الثاني والأخير لعمليات التصويت في الانتخابات بالنسبة لهم.

وتمثل انتخابات مجلس النواب، التي تجرى على مرحلتين، الاستحقاق الثالث والأخير من خريطة المستقبل السياسية التي أعقبت ثورة 30 يونيو، لاستكمال بناء المؤسسات الدستورية للدولة.

Sponsored Links

وانتظم العمل بداخل معظم لجان الاقتراع الفرعية في المواعيد الرسمية لبدء أعمالها، حيث فتحت أبوابها لاستقبال الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم.

وتجرى جولة الإعادة على مدار يومين متتاليين في 13 محافظة، هي: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والاسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

وتقتصر جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، وذلك بعدما تمكنت قائمة «في حب مصر» من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية، في قطاعي (القاهرة وجنوب ووسط الدلتا) و(شرق الدلتا) والبالغ عددها 60 مقعدا.

ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت في جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات 28 مليونا و 14 ألفا و 386 ناخبا، حيث يتنافس 426 مرشحا على 213 مقعدا انتخابيا في هذه الجولة الانتخابية على مستوى 99 دائرة، وذلك بعدما تم إعلان فوز 9 مرشحين في الجولة الأولى من المرحلة الثانية من الانتخابات، وتمكن كل منهم من الحصول على الأغلبية المطلقة (50% من الأصوات الصحيحة زائد 1)، في حين يكون النجاح في جولة الإعادة حليف من يحصل على الأغلبية النسبية بحصوله على عدد أكبر من الأصوات الصحيحة عن منافسه، ويختار كل ناخب عددا من المرشحين على المقاعد الفردية وفقا لما هو مقرر في دائرته، والذي يتفاوت من دائرة انتخابية إلى أخرى ، ويتراوح ما بين مقعد واحد إلى 4 مقاعد.

كان القضاة وأعضاء النيابة العامة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة، الذين يتولون الإشراف القضائي بصورة كاملة على العملية الانتخابية، والبالغ تعدادهم نحو 16 ألفا، توجهوا إلى مقار اللجان الفرعية التي يشرفون على عملية الانتخاب فيها، حيث تواجدوا داخل تلك اللجان قبل الساعة الثامنة صباحا، وقاموا بمعاينة مقار اللجان والتأكد من ملاءمتها وتوافر المواد والأدوات اللازمة لبدء الانتخاب وكذلك الكبائن التي يتم التصويت بداخلها.

كما قام القضاة رؤساء اللجان الفرعية بالتأكد من سلامة صناديق الانتخاب وخلوها من أية أوراق وغلقها من جوانبها الأربعة بالأقفال البلاستيكية المرقمة، وإثبات أرقامها في محضر إجراءات كل لجنة، بحضور مندوبي مترشحي النظام الفردي ومندوبي القوائم.

وتجرى عملية الاقتراع وسط متابعة من جانب العديد من منظمات المجتمع المدني المحلية والبالغ تعدادها 81 منظمة وجمعية تضم 17 ألفا و 465 متابعا، إلى جانب 6 منظمات أجنبية ودولية تضم 546 متابعا و 171 مترجما معتمدا، وكذلك متابعين من 68 سفارة أجنبية لدى مصر، علاوة على متابعة الآلاف من ممثلي الصحافة ومندوبي وسائل الإعلام ووكالات الأنباء المحلية والدولية.

------------------------
الخبر : بدء عمليات الاقتراع بجولة الإعادة من المرحلة الثانية لانتخابات البرلمان .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا