الارشيف / أخبار مصر

«العليا»: 56 شكوى في اليوم الثاني من الإعادة.. ونسب الإقبال من «18 إلى 27%»

Sponsored Links

- «مروان»: 17500 مصري بالخارج أدلوا بأصواتهم.. و6 دول لم يصوت بها أحد


أعلنت اللجنة العليا للانتخابات، برئاسة المستشار أيمن عباس، رئيس محكمة استئناف القاهرة، الأربعاء، إغلاق صناديق الاقتراع بنهاية اليوم الأخير لجولة الإعادة من الانتخابات، وبدء فرز الأصوات في اللجان الفرعية بعد تصويت آخر ناخب بمحيط اللجان؛ للإعلان النتائج.

وأكدت اللجنة، أن عمليات الفرز داخل اللجان الفرعية تمت في حضور مندوبي وسائل الإعلام وممثلي منظمات المجتمع المدني المصرح لهم، وذلك لمتابعة الاقتراع والفرز، وتحت إشراف رئيس اللجنة الفرعية.

Sponsored Links

وأشارت إلى أن محاضر الفرز تضمنت عدد الناخبين المقيدين أمام اللجنة الفرعية، وعدد من أدلوا بأصواتهم والأصوات الصحيحة والباطلة، وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح أو قائمة، وتم تسليم نسخة من هذه المحاضر لمن يطلبها من المرشحين أو وكلائهم، كما سلم رؤساء اللجان الفرعية محاضر الفرز والمظاريف التي تحتوي على بطاقات الانتخاب أو إبداء الرأي وكافة أوراق اللجنة الفرعية إلى رئيس اللجنة العامة.

وقال المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا، إن اللجنة تلقت 56 شكوى تتعلق بمخالفات الدعاية أو الرشاوي الانتخابية، وأن جميع الشكاوي عامة ليس فيها تفصيلات، موضحًا أن من بين الشكاوي التي وردت إلى اللجنة «الميكروباصات تأخد الناس لمقر اللجان، وتوزع عليهم فلوس»، في حين أنه لا يوجد رقم الميكروباص أو جهة محددة، وكذلك شكوى تقول «المندوبين بيأخدوا الناخب ويقولوله عنوانه، ولما يطلع يحاسبوه على الباقي»، و«رشوة المصوتين بواقع 100 جنيه في الشارع»، في حين لم يتم ذكر أي معلومات.

وأضاف «مروان»، في مؤتمر صحفي له، أن العمل في توقف بلجنتين انتخابيتين لمدة نصف ساعات بسبب المشادات، مضيفًا أنه تم ضبط مواطنة اعتدت على قوة التأمين بإحدى اللجان الفرعية، وتم إحالتها للنيابة العامة.

وتابع: أن عدد اللجان التي تأخرت في فتح أبوابها أمام الناخبين بلغ 15 لجنة فقط، مشيرا إلى أن عدد المصريين الذين أدلوا بأصواتهم في الخارج بلغ 17 ألف و500 صوت، بينما لم يتم التصويت في 6 دول.

وطالب «مروان»، المواطنين ممن يضبط فيهم واقعة رشوة انتخابية أن يتقدم ببلاغ إلى لجنة رصد المخالفات المتواجدة في كل محافظة، متضمنًا «فيديو الواقعة واسم الشخص الذي يقدم الرشوة، والمكان الذي تمت فيه وزمنها بالتفصيل»، مؤكدا أنه سيتم سؤال مقدم البلاغ تفصيلًا بشأن تلك الواقعة المبلغ بشأنها، مشددًا أن تداول تلك الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي أو على يوتيوب لا يعد بلاغًا.

وأكد أن النيابة العامة، تحقق في بلاغات تتعلق بالمال السياسي، وأن تلك التحقيقات ستسفر عما إذا كان الاتهام سيطال مرشحين أم أنصار المرشحين فقط.

فيما قال مصدر باللجنة العليا للانتخابات، إن إقبال الناخبين على التصويت تزايد في اليوم الثاني مقارنة باليوم الأول لانتخابات المرحلة الثانية من «النواب»، وتحديدًا في الفترة المسائية، مضيفا أن نسبة الإقبال بنهاية اليوم الثاني تراوحت ما بين 18% إلى 27% في اللجان الفرعية من إجمالي الناخبين في كل لجنة.

وأكد المصدر الذي فضل عدم نشر اسمه ـ لـ«الشروق»، أن غرفة العمليات لم تتلق أي بلاغات أو شكاوى بشأن بدء فرز أصوات الناخبين في أي من اللجان الفرعية بمحافظات المرحلة الثانية قبل موعد غلق صناديق الاقتراع في التاسعة من مساء الأربعاء.

وأشار إلى أنه ليس هناك ما يثبت ذلك، وأن أي شخص لديه فيديو أو صورا فوتوغرافية تؤكد ذلك فليقدمها إلى اللجنة للتحقيق فيها، موضحا أنه لو ثبت بالفعل أن عملية الفرز في أي لجنة فرعية بدأت قبل غلق باب التصويت في التاسعة مساءً فإنه سيتم استبعاد نتائج تلك اللجنة نظرًا لغياب مبدأ التكافؤ.

------------------------
الخبر : «العليا»: 56 شكوى في اليوم الثاني من الإعادة.. ونسب الإقبال من «18 إلى 27%» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا