الارشيف / أخبار مصر

الجبالي لـ«الشروق» عن رئيس البرلمان: أرفض لعبة الكراسي الموسيقية

Sponsored Links
قالت المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا ومنسق التحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية، إن "التحالف أحدث فارقا في سير العملية الانتخابية وفقا لخطابه السياسي وانحيازه لطبقة العمال والفلاحين، لذا يعتبر حالة سياسية أكثر منه ظرف انتخابي".

وأوضحت «الجبالي»، في تصريحات لـ«الشروق»، الخميس: "التحالف الجمهوري هو بديل ثالث موجود ما بين تحالف رأس المال وكذلك التيار الديني المتشدد الذي يمثله حزب النور السلفي، فضلا عن أنه متغير مرتبط بطرح تيار سياسي وطني وسيظهر تأثيره على الحياة السياسية في المستقبل من خلال تصوره لإدارته للصراع السياسي القائم".

وأضافت: "التحالف الجمهوري تم حصاره عبر آليات متعددة أولها الإعلام، ونتائج العملية الانتخابية بمرحلتيها الأولى والثانية لا تعكس أي شكل من أشكال التصويت العكسي الذي أشارت له قائمة في حب مصر، والحديث عن التصويت العكسي كلام فارغ والتحالف الجمهوري حقق أرقام معينة على الأرض نعلمها، والأهم من هذا الاتهام الموجه لتلك القائمة قد تحول إلى بلاغ رسمي للمدعي العام العسكري واللجنة العليا للانتخابات وكنا جادين في حماية الوطن".

Sponsored Links

وعن النتائج الأولية للانتخابات وتصدر أحزاب المصريين الأحرار والوفد ومستقبل وطن، قالت «الجبالي»: "المشهد الانتخابي مقروء منذ البداية فنحن نعيد إنتاج توازنات في القوى كما هي على الأرض ولم ينتج تغيير جذري في البيئة السياسية الإجمالية بما يسمح أن نرى منتج غير الذي رأيناه في السابق، وبالتالي فإن الحديث عن وجود وجوه قديمة في البرلمان ناتج عن أن البيئة السياسية الحاضنة بها نفس المعطيات والمصالح والهيمنة الواضحة لرأس المال والمصالح بارزة بشكل أكبر من مسألة الوجوه والشخصيات".

وتابعت: "لا أشعر بالقلق حيال من سيتولى منصب رئيس مجلس النواب، فالأمر لا يتعلق بكون رئيس المجلس معينا أو منتخبا، والأهم هو المعيار الذي يخدم المصلحة الوطنية، وهناك أسماء حديثة مؤهلة لهذا المنصب ولم تستكشف بعد".

واختتمت المستشارة تهاني الجبالي حديثها قائلة: "أنا رافضة للعبة الكراسي الموسيقية فيما يتعلق باختيار رئيس مجلس النواب في مسألة طرح شخصيات بعينها بغض النظر عن الأسماء، لأن هذا الأمر يحصر الكفاءات وخبرات مصر في دائرة محدودة ولا يسمح أن يفتح الوطن مسامه ويخرج كنوزه وجميع الأسماء التي تم طرحها لهذا المنصب تمثل استدعاء للماضي، وقد عبرت عن طموحي أنا يكون في رئاسة البرلمان شابا، وأن يقف خلفه كل الكفاءات فنحن في أمس الحاجة لتغيير الجلد".

------------------------
الخبر : الجبالي لـ«الشروق» عن رئيس البرلمان: أرفض لعبة الكراسي الموسيقية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا