الارشيف / أخبار مصر

على هامش زيارة السيسي لأثينا.. قمة ثلاثية بين مصر واليونان وقبرص لبحث تطورات الشرق الأوسط

Sponsored Links

تكتسب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأثينا، بعد غد الثلاثاء، أهمية خاصة في ظل التطورات الجارية في منطقة الشرق الأوسط، خاصة الوضع في سوريا والتهديدات الإرهابية، مما يتطلب تنسيق المواقف والتعاون في إطار آلية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص.

ومن المتوقع أن يعقد الرئيس السيسي مباحثات ثنائية مع كل من رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، والرئيس القبرصي نيكوس انستاسياديس، فضلا عن لقاء القمة الثلاثية لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي خاصة في مجالات السياحة والنقل والطاقة، فضلا عن تنسيق والتعاون في المنظمات الدولية والإقليمية.

Sponsored Links

وفي هذا السياق، أكد رئيس الوزراء اليوناني، أن مبادرة التعاون الثلاثي تستهدف التعاون وترسيم الحدود الدولية على أساس القانون الدولي، مشيرا إلى أن الدول الثلاثة تمثل نقطة الالتقاء بين ثلاث قارات، ما يؤكد على أهمية استغلال إمكانات هذا الموقع المحوري في مجالات الطاقة والتجارة والنقل بين أوروبا وآسيا وأفريقيا.

وأوضح، أن اتفاق الدول الثلاثة على تكثيف التعاون على المستوي الدبلوماسي والفني والمحافل الدولية من أجل زيادة قدرة على نقل وجهات النظر المشتركة إلى المجتمع الدولي، خاصة فيما يخص مواجهة الأفكار الجهادية والدفاع عن المجتمعات المضطهدة وإدارة التحديات الدولية مثل مشكلة اللاجئين.

وذكر تقرير لسفارة اليونان بالقاهرة، اليوم الأحد، أن "اليونان ترتبط منذ القدم بعلاقات تاريخية وثقافية وثيقة مع جميع شعوب الشرق الأوسط، وهي تعد ركيزة أساسية وأحد أولويات السياسة الخارجية لليونان"، مؤكدا على أهمية التي توليها اليونان للتعاون مع مصر في إطار المصلحة والمنفعة المتبادلة، في ضوء رغبة أثينا أن تصبح جسرًا لمرور شبكات الطاقة والنقل والتجارة بين أوروبا من جهة وبلدان الشرق الأوسط وآسيا من جهة أخرى.

وأفاد التقرير، بأن العلاقات (المصرية - اليونانية) تمتاز بقوتها في جميع المجالات لا سيما التعاون الاقتصادي؛ حيث تمثل مصر الشريك الاقتصادي الأهم بالنسبة لليونان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيرا إلى أن مشاركة اليونان في المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في شرم الشيخ بوفد رفيع المستوي برئاسة وزير الاقتصاد والسياحة والنقل الملاحي اليوناني، فضلا عن عدد من الشركات اليونانية من أهمها شركة فيجاس للبترول والغاز وشركة تيرنا للطاقة المتجددة والبنك الأهلي اليوناني وبنك «بيريوس».

وأوضح البيان، أن مصر تحتل المرتبة الثامنة بين أكبر شركاء اليونان التجاريين علي مستوي العالم؛ حيث بلغت نسبة الصادرات اليونانية لمصر 4.1% من يناير إلي يوليو عام 2015، مقابل 3.8% عن نفس الفترة من عام 2014، بينما تظهر الإحصاءات الرسمية الزيادة المطردة لحجم الصادرات اليونانية لمصر خلال السنوات الخمس فى الفترة من عام 2009 إلى عام 2013، التي بلغت 273.5% مما يعني تضاعفها أربع مرات خلال تلك الفترة، كما حقق التبادل التجاري بين مصر واليونان زيادة تقدر بنحو 185.7% خلال الفترة من عام 2009 إلى عام 2013.

ولفت التقرير إلى أن الفترة الماضية شهدت زيارات مهمة رفيعة المستوي؛ حيث حضر رئيس الوزراء اليوناني حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، والتقى مع الرئيس السيسي على هامش الاحتفال، بينما قام الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبلوس بأول زيارة رسمية له لمصر في أبريل الماضي، بعد مرور شهرين فقط من انتخابه.

كما قام وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس بزيارة لمصر في أبريل الماضي، التقى خلالها مع الرئيس السيسي ووزير الدفاع الفريق صدقي صبحي، لبحث أوجه التعاون الثنائي في المجالات العسكرية والتدريبات المشتركة.

وذكر البيان، أن وزير النقل والبنية التحتية اليوناني كريستوس سبيرتزيس، زار مصر الشهر الماضي بمرافقة يورجوس تسيبراس أمين عام العلاقات الاقتصادية الدولية بالخارجية اليونانية، لبحث التعاون الثنائي والترتيبات لزيارة الرئيس السيسي لأثينا.

------------------------
الخبر : على هامش زيارة السيسي لأثينا.. قمة ثلاثية بين مصر واليونان وقبرص لبحث تطورات الشرق الأوسط .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا