الارشيف / أخبار مصر

«الري» ترسم خطة لأمن مصر المائي حتى 2050: الري بالتنقيط وتحلية مياه البحر

Sponsored Links
قال الدكتور حسام المغازي، وزير الموارد المائية والري، إن الحكومة المصرية تلمس تعاونا وحماسا كامل من جانب السودان للتوصل إلى حل فيما يتعلق بأزمة .

وأضاف خلال لقائه في برنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة "الحياة"، الاثنين، أن السودان شريك أساسي في عملية المفاوضات وليس مجرد وسيط بين مصر وإثيوبيا، كما أن للجانب السوداني دور مهم وقوي خلال الاجتماعات لتقريب وجهات النظر بين الجانبين الإثيوبي والمصري خاصة عند حدوث أي خلاف.

وأوضح "المغازي" أن الاجتماع المقبل بين الدول الثلاثة سيتم خلاله مناقشة القلق المصري تجاه التسارع في معدلات بناء السد، قائلا: "سنحصل على ردود من الجانب الإثيوبي".

Sponsored Links

وفيما يتعلق ببرنامج الوزارة خلال الفترة المقبلة، أشار إلى اعتزامه تقديم خطة إلى مجلس النواب المقبل والذي يتضمن استراتيجية لتوفير الأمن المائي لمصر حتى عام 2050.

وتابع: "الاستراتيجية تتضمن الاعتماد على أسلوب الري بالتنقيط من خلال مشروع ستموله الوزارة للفلاحين، وإقامة مشروعات لمعالجة المياه وإعادة استخدامها، بالإضافة إلى خطط أخرى تتعلق بتحلية مياه البحار واستخدام المياه الجوفية".

وكشف "المغازي" عن أكبر مشروع تنفذه الوزارة حاليًا وهو القناطر الجديدة بأسيوط، قائلا: "نحن نطلق عليه (السد العالي الجديد) لأنه مشروع ضخم وتكلفته تبلغ 4 ملايين جنيه".

وأوضح أنه تم تنفيذ 75% من القناطر الجديدة، على أن يتم افتتاحها في مايو من عام 2017، حيث تتمتع بقدرات عالية على تخزين المياه وتوفيرها لعمليات الري في 5 محافظات، فضلا عن إنتاجها للطاقة من خلال عملية سقوط المياه بها.

------------------------
الخبر : «الري» ترسم خطة لأمن مصر المائي حتى 2050: الري بالتنقيط وتحلية مياه البحر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا