الارشيف / أخبار مصر

وزير البترول الأسبق: مصر تمتلك ورقة ضغط سياسية واقتصادية على إسرائيل لحل «غرامة الغاز»

Sponsored Links
قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن مصر تمتلك ورقة ضغط سياسية واقتصادية على إسرائيل فيما يخص واقعة الغرامة المالية المطبقة على شركات غاز مصرية لصالح أخرى إسرائيلية.

وأوضح وزير البترول الأسبق، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي يعرض على «الحياة»، الثلاثاء، أن كلا من؛ قبرص وإسرائيل لديهم اكتشافات غاز جديدة، وإن أرادوا الاستفادة منها عليهم التصدير والطريق الأفضل أمامهم هو استخدام محطات التنقية بمصر للوصول إلى أوروبا.

وتابع: «من مصلحتهم اللجوء إلينا، وبالفعل هم فعلوا ذلك والمفاوضات بدأت منذ فترة، ووضعنا شروط أن تكون الأولوية لنا حالة احتجنا للغاز للاستهلاك المحلي، وقررنا شرائه، وأن يتم التسوية في القضايا المرفوعة من جانبهم ضدنا، وأن يكون لدينا عائد اقتصادي لنا من مرور الغاز، وبالتالي بعد الحكم في تلك القضية يكون من حق الشركة الوطنية للغاز وقف التفاوض، وهذا ما دفع الحكومة الإسرائيلية إلى حل الأمر والتدخل».

Sponsored Links

وأكد أن الأمر لا يتعلق بالحكومة المصرية كما روجت بعض وسائل الإعلام خطأ، وأن الموضوع عبارة عن عقود تجارية بين شركات وبعضها، متابعا «لو أن هناك حجوزات ستكون على الشركة وليس ممتلكات الدولة المصرية».

ولفت إلى أن الموضوع يعود إلى عقب ثورة 25 يناير، حينما بدأ استهداف خط الغاز في العريش، وكانت الحكومة تقوم بما عليها وتبلغ المستورد الإسرائيلي بوجود عذر قهري، مشيرا إلى أن «القضية مقامة ضدنا خارج نطاق العقد؛ لأنه ينص على أن التحكيم يحدث بمصر وليس في سويسرا كما قامت الشركة».

وأوضح «كان يجب وجود حكم من الجانب المصري، وحكم من الجانب الإسرائيلي، وآخر يتفق عليها لطرفان، وهذا لم يحدث، ولذلك من حقنا الطعن عليه.. أبدينا حسن النية ولم يتم الاستجابة إلينا».

وكانت هيئة التحكيم الدولي، قد قضت الأحد الماضي، بإلزام مصر بدفع تعويض لإسرائيل بعد توقفها عن تصدير الغاز للجانب الإسرائيلي، حيث تبلغ قيمة التعويض 1.76 مليار دولار.

------------------------
الخبر : وزير البترول الأسبق: مصر تمتلك ورقة ضغط سياسية واقتصادية على إسرائيل لحل «غرامة الغاز» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا