الارشيف / أخبار مصر

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. «النديم»: 625 حالة تعذيب بينهم 37 وفاة في 2015

Sponsored Links

- فياض: الشعوب تحتفل بالحق في الرفاهية وما زالنا نبحث عن السلامة الجسدية


- نجاد: المجلس القومي مقصر.. زارع: وتيرة الانتهاكات تهدد السلم الأهلي

قالت الطبيبة بـ«النديم» سوزان فياض، إن المركز وثق  625 واقعة تعذيب منذ أول العام الحالي وحتى شهر نوفمبر، بينهم 51 حالة تعذيب جماعي، و37 حالة وفاة.

Sponsored Links

وأضافت «فياض»، خلال مؤتمر صحفي عقدته 7 منظمات حقوقية بالتعاون مع لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، اليوم، بعنوان "الانتهاكات مش حالات فردية"، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، "هناك شعوب تحتفل اليوم بالحق في السعادة والرفاهية، ونحن مازالنا نبحث عن الحق في السلامة الجسدية".

وقالت إن الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان هذا العام بمصر يعد انتكاسة في حالة الحقوق والحريات، قائلة "لأول مرة نرى مئات الحالات بالاختفاء القسري، فضلا عن اختفاء هامش الحرية الذي زين نظام مبارك، وإحكام الضغط على حرية التعبير والصحافة والاعلام".

من جانبه، قال المحامي بالنقض والشريك الرئيس بالمجموعة المتحدة نجاد البرعي، "إن المجلس القومي لحقوق الإنسان مقصر تقصيرا شديدا في القيام بواجبه في المساعدة بشأن قانون مكافحة التعذيب"، موضحا أنه لم يقدم مشروعا لمناهضة التعذيب ضمن القوانين التي سيقدمها للبرلمان القادم.

وأضاف البرعي خلال كلمته بالمؤتمر، "لو الدعارة  من اقدم جرائم البشرية، فالتعذيب من الجرائم المخزية"، مشيرا إلى مشروع القانون الذي أعدته المجموعة المتحدة وأرسلته للرئاسة، تم على خلفيته تحويله للتحقيق، مع القاضيين هشام رؤوف وعاصم عبدالجبار، المشاركين في مسودة المشروع، بسبب مادة تعتبر المسئولين عن أماكن الاحتجاز مسئولين عن جريمة التعذيب.

من جانبه، قال مدير مكتب مصر بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان محمد زارع، إن حقوق الإنسان والحريات بمصر تنتهك بشكل غير مسبوق رغم مرور 67 عاما من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، مؤكدا أنها ليست حالات فردية، فضلا عن حالة الإفلات من العقاب التي نشهدها، حسب قوله.

وتساءل زارع، "هل هناك غطاء سياسي للإفلات من العقاب، ونحتاج ردا من القائمين على إدارة البلاد"، محذرا من تزايد وتيرة الانتهاكات التي تهدد السلم الأهلي، وانهيار الدولة.

من جانبه قال محمد عثمان نقيب محاميي شمال القاهرة إن "التعذيب يبنى إرهابا وعنفا لا حضارة أمة"، داعيا الأجهزة الإعلامية لمتابعة جلسة الحكم في قضية مقتل المحامي كريم حمدي الذي توفي نتيجة التعذيب بقسم المطرية، والمقررة بعد غد السبت، لكونها ابرز القضايا التي يحاكم فيها المسئولون عن تعذيب سجين بهذه السرعة.

يذكر أن المنظمات الداعية للمؤتمر هي، الجماعة الوطنية لحقوق الإنسان والقانون، ومركز النديم لتأهيل ضحايا العنف،  والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، وحرية الفكر والتعبير، ومركز الحقانية، والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

------------------------
الخبر : في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. «النديم»: 625 حالة تعذيب بينهم 37 وفاة في 2015 .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا