«شكري» من الخرطوم: نتفاوض من منطلق حسن الثقة في أثيوبيا وتفهمها لشواغلنا بشأن سد النهضة

0 تعليق 1 ارسل طباعة تبليغ
لا يمكننا اشتراط توقف البناء في السد ولا نحمل أنفسنا أكثر مما يجب

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن المصريين يهتمون بمياه النيل لأنها قضية حياة أو موت وتؤثر على مصلحة كل مصري بشكل مباشر، مشددا على أن الوفد المصري المفاوض مقبل على الاجتماع السداسي بشأن بكل روح إيجابية.

وأضاف شكري في مؤتمر صحفي عقده في الخرطوم اليوم، أن الاجتماعات ستعمل على تحديد الثقة باتباع الطريق السليم في المفاوضات واتباع القواعد المقرة في إعلان مالابو وإعلان المبادئ بعدم الضرر.

Sponsored Links

وأكد شكري: «نثق في حسن نوايا الجانبين الأثيوبي والسوداني ويجب أن نستمر في العمل على نفس الوتيرة في تحقيق المصالح المشتركة»، لافتا أن توافر نوايا الثقة بين القيادات السياسية يمكن حل وتخطي أي خلاف.

وعن توقف بناء السد قال شكري: «لا أتصور إمكانية صياغة الأمر بهذا الشكل.. وبداية الحديث بأنه لا يمكن تدارك الوقت لحل القضايا العالقة بشأن السد، هي نقطة فشل لأي اتفاق نسعى إليه»، قائلا : «لا يمكن أن نحمل أنفسنا أكثر مما يجب».

وأضاف شكري: «هناك تطورات حدثت على الأرض فكان في مصر تطورات بالغة بعضها كان له تأثير سلبي وإيجابي، ولكننا نعمل من الواقع بعيدا عن الافتراضات المطلقة، والعمل من منطلق الثقة في الشركاء الأثيوبيين وتفهمهم لشواغلنا والأمور ليست مرتبطة بالبناء من عدمه، لكنه مرتبط بوجود التفاهمات بين الطرفين حتى يمكن تحقيق حالة من الاستقرار.

وعن إدارة ملف مياه النيل أوضح شكري أن ملف النيل لا ينقل من جهة إلى جهة، لكن هناك تعامل من خلال المؤسسات داخل الدولة المصرية، «ودائما هناك مشاورات بين كافة المعنيين وأعضاء الوفد المصري الذي يضم المعنيين بالجانب القانوني والفني والسياسي».

وأوضح شكرى أن المسار الفني هو العنصر السائد، ولكن هذا المسار عندما تعذر في التوصل إلى التوافق حول تنفيذ توصيات اتفاق الخرطوم كان يحب التدخل السياسي.

وأضاف شكري أن الاجتماع السداسي ذو أهمية كبيرة والوفد المصري يتوقع أن يكون هناك وضوح للرؤية، ولا يمكن تسمية ما قد يتوصل له الاجتماع إذا كان وثيقة جديدة أو إعلان أو غيره، لكن المهم أنه سيكون هناك توافق، خاصة أننا بمرحلة بحاجة إلى إقرار واضح للإقبال على التعاون المستقبلي بشكل مطمئن، قائلا: «نحن مقدمون على الاجتماع بكل روح إيجابية ورغبة في التعاون».

------------------------
الخبر : «شكري» من الخرطوم: نتفاوض من منطلق حسن الثقة في أثيوبيا وتفهمها لشواغلنا بشأن سد النهضة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

0 تعليق