«العربية لدعم المجتمع المدنى»: 82 احتجاجا فى نوفمبر.. والقاهرة فى الصدارة

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

• المؤسسة تطالب بتعديل قانون التظاهر لتقيده الحق فى التجمع السلمى

رصدت المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدنى وحقوق الإنسان، تصاعد حجم الاحتجاجات خلال شهر نوفمبر الماضى، مقارنة بالشهور السابقة، حيث وصل عددها إلى 82 احتجاجا بمعدل 2.7 احتجاج فى اليوم .
وبحسب المدير التنفيذى للمؤسسة، المحامى شريف هلالى، فى تقرير صادر عنها، أمس، بالتزامن مع اليوم العالمى لحقوق الإنسان، «فإن محافظة القاهرة هى الأعلى فى حجم هذه الاحتجاجات بمعدل 27 احتجاجا فيها، أى بنسبة 32.9 %، تلتها الإسكندرية بمعدل 12 احتجاجا بنسبة 14.6%، ثم الجيزة بمعدل 9 احتجاجات بنسبة تقترب من 11%، ثم البحيرة فى المركز الرابع للمرة الأولى بـ 8 احتجاجات بنسبة 9.75 %.»
وأوضح التقرير، أن الاحتجاجات تنوعت ما بين قدامى الخريجين وحملة الماجستير والدكتوراة؛ للمطالبة بالتعيين، وطلاب الدبلومات الفنية، اعتراضا على تنسيق الجامعات الحكومية، واحتجاجات أهالى منطقة الدويقة، للمطالبة بتسليم وحدات سكنية لهم، لافتا إلى أن مقر مجلس الوزراء كان المكان الأعلى لتلك الاحتجاجات بمعدل 12 احتجاجا.
كما شهد شهر نوفمبر، احتجاجات عمال المشروعات الصناعية والهندسية، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة، وعمال ببعض الشركات كشركة فيسيتا للغزل والنسيج، وشركة القناة للإنشاءات البحرية التابعة لهيئة قناة السويس، وبعض الأهالى بسبب سوء الخدمات وانهيارها الناتج عن الأمطار، بالإضافة إلى طلاب ، فضلا عن احتجاج لأعضاء حزب الدستور للإفراج عن أشرف شحاتة، عضو الحزب المختفى قسريا.
وأشار التقرير، إلى أن هذه الاحتجاجات تم رصدها من خلال جهد فريق عمل المؤسسة العربية، سواء على شبكة الإنترنت أو من خلال الأرشيف الصحفى لبعض الصحف، بالتحديد من خلال المواقع الصحفية على الإنترنت خاصة مواقع اليوم السابع، وبوابة الأهرام، وبوابة الوفد، وجريدة الوطن. إلى جانب عدد من الصحف مثل «الشروق» و«المصرى اليوم».
وشدد التقرير على أهمية الحق فى التجمع السلمى، كونه أحد الحقوق الأساسية فى الإعلان والشرعية الدولية لحقوق الإنسان، مطالبا بتعديل قانون التظاهر رقم 107 لسنة 2014، الذى اعتبره التقرير يقيد من الحق فى التجمع السلمى ويفرض عقوبات مشددة على مستخدمى هذا الحق.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : «العربية لدعم المجتمع المدنى»: 82 احتجاجا فى نوفمبر.. والقاهرة فى الصدارة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

0 تعليق