فيديو.. أستاذ شريعة: التحريم في الخمر عند السُكر فقط.. و«الهلالي»: الفتوى تخص صاحبها

0 تعليق 1 ارسل طباعة تبليغ

أفتى الشيخ مصطفي راشد، استاذ الشريعة بجامعة الأزهر، إن الخمر مكروه وليس حراما، وإنما ما حرم هو السكر فقط، على حد قوله.

وأضاف "راشد" خلال مداخلة عبر "سكايب" لبرنامج "البيت بيتك" الذي يعرض على شاشة "Ten"، الجمعة، أن التحريم لا يكون إلا بوجود نص قرآني وغير ذلك يعتبر اجتهاد، متابعا: "التحريم يأتي من الله بلفظ صريح".

Sponsored Links

وأوضح: "نصوص القرآن الكريم لا تمنع شرب الخمر، وتم وضعه في درجة المكروه"، بينما كافة الأحاديث الواردة عن الرسول الكريم فيما يخص الخمر غير صحيحة، على حد تعبيره.

من جانبه، رد الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على تلك الفتوى، قائلا إن الفتوى تخص صاحبها وتلزمه ولكن لا تلزم غيره.

وتابع: "لا يجوز لأحد أن يفتي لأحد وإنما عليه أن يذكر ما ورد في النص القرآني، ويعرف المسلمين التفاسير المتعددة والاجتهادات المختلفة لكي يستطيع المتلقي أن يفتي لنفسه".

وأكد أن النبي حسم القضية عندما قال استفتِ نفسك واستفتِ قلبك، مستطردا: «أنا لا أفتي رغم سني ورغم تاريخي الفقهي في الأزهر، وكل ما أقوله هو نقل عن أقوال الأئمة».

 

 

------------------------
الخبر : فيديو.. أستاذ شريعة: التحريم في الخمر عند السُكر فقط.. و«الهلالي»: الفتوى تخص صاحبها .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

0 تعليق