أكمل قرطام: لا أعرف ائتلاف دعم الدولة

0 تعليق 6 ارسل طباعة تبليغ

• إذا لم يأت رئيس من المعينين سأدعم سيف اليزل

قال أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، إن أى ائتلاف سياسى يشكل داخل البرلمان لابد أن يقوم على ميثاق وأجندة واضحة تعمل لمدة 5 سنوات وهو عمر مجلس النواب، بالإضافة إلى تحديد القضايا والتشريعات التى سيعمل عليها ويتفق عليها جميع الأطراف، مضيفا أن غير ذلك ستحدث خلافات، وسيتفتت فى أسرع وقت، وتحدث أزمة.
وأكد قرطام لـ«الشروق»، أن الائتلافات مرحب بها داخل المجلس، وهى ضرورة لتلاشى أى أزمات تحدث داخل البرلمان، ولكن لابد من اتباع خطوات جادة وتعيين أمانة عامة له وتحديد لجان مختلفة بداخلة، وليس قائمه بالمعرفة والحب بين الآخرين.
وأشار قرطام إلى أنه لا يعرف أى شىء على ائتلاف «دعم الدولة» الذى يسعى اللواء سامح سيف اليزل لتشكيله داخل البرلمان، متابعا: لن أنضم لأى ائتلاف سواء دعم الدولة أو غيره، إلا فى حال وجود ميثاق واجندة واضحة يعمل من خلالها، وليس مجرد أن النواب يوافقون على أنهم منضمون إلى هذا الائتلاف.
وأوضح أن مسمى ائتلاف «دعم الدولة» غير موفق لأنه لا يوجد نائب مع الدولة وآخر ضدها، وكان من الممكن أن يسمى «تحسين الدولة»، لافتا إلى أن البدايات غير مبشرة، وهناك مجموعة من الممكن أن تسىء لشكل البرلمان، وتغطى على الذين سيعملون بجدية.
وشدد قرطام، على ضرورة توزيع اللجان داخل المجلس بالكفاءة وليس بالمحاصصة، بين النواب وأن يكون العبرة بالأداء وليس بالولاء، وعلى الأكثرية أن تأخذ فى اعتبارها روح الديمقراطية ولا تجور على حقوق الأقلية وتسمح لهم أن يكون هناك رؤساء لجان منهم.
وحول رئيس البرلمان المقبل قال: «سننتظر تعينات رئيس الجمهورية لربما يأتى شخص ذو خبرة أعمق من الذين تم انتخابهم، لافتا إلى أن الجميع يقدر دور رئيس البرلمان.
وأشار قرطام إلى أنه إذا لم يأت من المعينين من هو كفء لرئاسة البرلمان، سأؤيد اختيار اللواء سامح سيف اليزل رئيسا للبرلمان، لأنه يمتلك مؤهلات هذا المنصب من وجهة نظرى.
قرطام اقترح على الرئيس تعيين عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور، ومحمد أبوالغار رئيس حزب المصرى الديمقراطى، وأحمد البرعى وزير القوى العاملة السابق، وهانى سرى الدين، وعلى موسى مستشار الجمعية الوطنية فى دولة الإمارات، حمدين صباحى المرشح الرئاسى السابق ضمن المجموعة التى سيختارها.
وذكر قرطام أن أولوياته داخل المجلس، وقضيته الأساسية ستكون تطبيق العدالة الاجتماعية، معتبرا الأزمة التى حدثت بين بعض نواب البرلمان والمستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، حول استقالة خالد الصدر أمين عام النواب ليس لها قيمة ومفتعلة.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : أكمل قرطام: لا أعرف ائتلاف دعم الدولة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

0 تعليق