الارشيف / أخبار مصر

«مصر والمجر» تطالبان المجتمع الدولى بـ«توحيد الجهود» لمواجهة «الإرهاب»

Sponsored Links
- شكرى: تكثيف الإجراءات الأمنية فى المطارات لتوفير الحماية للسائحين

طالبت مصر والمجر المجتمع الدولى بتكثيف الجهود وتوحيدها في مواجهة الإرهاب.

ومن جهته انتقد سامح شكرى وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة عقب مباحثاته مع نظيره المجرى ببيتر سيارتو، السبت، عدم إتخاذ بعض الدول مواقف موحدة فى تعاملها مع التنظيمات الإرهابية.

Sponsored Links

وقال «شكرى» أن لقاءه مع نظيره المجرى هو الرابع خلال ستة أشهر، حيث قام شكرى بزيارة إلى المجر كما تعد زيارة الوزير المجرى هى الثانية إلى القاهرة فضلا عن اللقاءات التى عقدت على مستوى القمة بين قيادتى البلدين، معتبرا أن هذه اللقاءات تعكس حرص البليدن على تدعيم أواصر العلاقات والتعاون بينهما.

وأوضح «وزير الخارجية المصرى» أن المباحثات مع نظيره المجرى تناولت بشكل مفصل مجالات التعاون وما سبق وأن تم الاتفاق عليه بين الجابين، لافتا «نعمل على مواصلة بحث التعاون فى مجال السكك الحديدية والاستفادة من المنح الدراسية التى تقدمها المجً والاستفادة من القدرات المجرية فى مجالات رفع الكفاءة فى اطار استعداد مصر لاقامة أول مفاعل لتوليد الطاقة النووية وخبرة المجر فى تدريب الكوادر البشرية».

وأضاف «شكرى» أن مصر والمجر يشعران بالارتياح والرضاء لمستوى العلاقات التى تربط بين البلدين والرؤية المشتركة ازاء العديد من القضايا الدولية والاقليمية، مشيرا إلى أنه بحث مع نظيره المجرى قضية الهجرة غير الشرعية، حيث تم اتفاق الجانبين على أن يتم تناول الموضوع فى اطار المعاهدات الدولية القائمة بالإضافة إلى العنصر الإنسانى القائم والذى يحتم مراعاة حقوق الإنسان وأيضا المعاناة التى يعانى منها اللاجئين.

واشار إلى أنه تم أيضا التباحث حول التحضير لزيارة رئيس الوزراء المجرى إلى مصر فى الربع الأول من العام القادم وهى الزيارة التى تسهم فى تعزيز الصداقة والدفع بمجالات علاقات التعاون بين البلدين ومواجهة التحديات المشتركة التى تواجه البلدين فى اطار مخاطر الإرهاب.

ردا على سؤال حول تسرع بعض الدول فى اتخاذها لقرارات حظر أو تعليق السفر على الرغم من عدم خروج بيانات رسمية واعتماد تلك الدول على تحليلات أكد وزير الخارجية نقدر القلق الذى قد يراود بعض الدول بعد حادث تحطم الطائرة الروسية، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية تفاعلت اتصالا بهذا القلق واستجابت لكثير من التنسيق والتعاون فى طمأنة هذه الدول فيما يتعلق بالاجراءات التى تتخذ فى المطارات المصرية والتى تتواكب مع المعايير الدولية.

وقال شكرى ان هناك طائرات اختفت ولم تثار كل هذه التكهنات، وهو ما يتير علامات استفهام كثيرة، ونأخذ في الحسبان كل هذا ونتعامل بمسئولية كبيرة مع هذا الحدث ونتخذ الإجراءات الكفيلة بتأمين السائحين والمطارات.

ومن جانبه أكد الوزير المجرى التزام بلاده بمكافحة الإرهاب، مطالبا المجتمع الدولي باتخاذ مواقف حاسمة تجاهة.

وعن حظر السفر لشرم الشيخ من قبل بعض الدول قال الوزير المجرى أن لهذه القرارات عواقب وخيمة، ولا نرى دليل قدمه أى طرف يدفعنا لاتخاذ قرار بحظر السفر لسائحينا.

------------------------
الخبر : «مصر والمجر» تطالبان المجتمع الدولى بـ«توحيد الجهود» لمواجهة «الإرهاب» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا