الارشيف / أخبار مصر

استئناف جلسات اليوم الثاني لمفاوضات الإثيوبي

Sponsored Links

استؤنفت صباح الأحد، جلسات اليوم الثاني للجولة التاسعة لمفاوضات الإثيوبي المنعقدة بالقاهرة، بحضور وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا و12 خبيرا من الدول الثلاث.

وتبحث الاجتماعات، على مدى يومين، النقاط الخلافية بين المكتبين الاستشاريين لسد النهضة (الشركة الفرنسية بي آر إل، والهولندية دلتارس) وتنظيم العلاقة بينهما، وتحديد جميع النقاط الفنية والتنظيمية بما يحافظ على التوازن في العلاقة بين المكتبين خلال فترة تنفيذ الدراسات المطلوبة المقدرة بـ11 شهرًا من توقيع التعاقد.

Sponsored Links

وتتناول الدراسات تحديد الآثار السلبية للمشروع الإثيوبي على هيدروليكية المياه وحركة مياه النهر ومعدلات انتظام في النيل الأرزق بدءا من السد في إثيوبيا مرورا بالسودان حتى وصول مياه النيل إلى مصر، بالإضافة إلى الآثار الاقتصادية والاجتماعية للمشروع على دولتي المصب (مصر والسودان).

وقد استعرض الخبراء، خلال جلسات اليوم الأول، نقاط الخلاف وأسباب اعتذار المكتب الدولي الهولندي عن تنفيذ الدراسات الفنية، وما جاء في البيان الصادر عنه شهر سبتمبر الماضي، والذى أكد فيه أن إجراء الدراسات بشكلها الحالي سيؤدى إلى نتائج غير دقيقة، وتعقد المفاوضات من خلال جلسات مغلقة بإشراف ومتابعة وزراء الموارد المائية بالدول الثلاث، بهدف دعم المفاوضات ومنح أعضاء اللجان قوة اتخاذ القرارات، خاصة وأنها تأتي بعد خلافات بين المكاتب على تنفيذ الدراسات، قد تدفع بالمفاوضات للبدء من جديد.

------------------------
الخبر : استئناف جلسات اليوم الثاني لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا