الارشيف / أخبار مصر

اخر الاخبار «صناعة الأدوية» تتوقع انخفاض سعر ألبان الأطفال فى الصيدليات

اسرار الاسبوع طباعة

مشاركة / 0

×

أعجبك الموضوع؟ سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتحصل على المزيد

Sponsored Links
ازمة لبن الاطفالازمة لبن الاطفال

كتبت – أسماء سرور:

رستم: «الصحة» أوقفت تداول إنتاج مصنع مصرى للألبان رغم تصديره للخارج وقدرته على توفير 35 مليون علبة سنويا
قال الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، إنه من المتوقع أن ينخفض سعر ألبان الأطفال فى الصيدليات بعد طرح للألبان التى أعلنت عن استيرادها منتصف الشهر الحالى بسعر 30 جنيها فقط، مرجحا ألا يزيد سعره عن 45 جنيها.
وأرجع قرار الحكومة برفع أسعار بيع اللبن المدعم للأطفال إلى ارتفاع مقابل الجنيه، والاعتماد على استيراده بالكامل، لافتا إلى أن قيمة الدعم الحكومى للألبان نحو 450 مليون جنيه.
وأوضح لـ«الشروق»، أن عدم تسعير اللبن جبريا يتسبب فى وجود نفس السلعة بسعرين، ما يفتح الباب أمام بيعه فى السوق السوداء، مستطردا «هناك لبن مدعم كان يتم تسريب نسبة منه لمصانع الحلويات والأيس كريم، والتشديد على منافذ البيع لصالح المواطن فى المقام الأل، لكن سرعة التطبيق احدثت بلبلة للرأى العام».
وقال رستم إن سبب الفجوة فى السعر بين اللبن المدعم واللين فى الصيدليات هو أن اللبن غير مسعر جبريا وبالتالى يترك للعرض والطلب وقد يحدث نوع من المغالاة فى الربحية، خاصة مع وجود العديد من الوسطاء فى حلقة تداوله من المصنع إلى المستهلك، إلا أنه أكد أن بعض الشركات تلجأ إلى رفع السعر بسبب عدم قدرتها على توفير العملة الصعبة.
وأشار إلى «وجود مصنع مصرى ينتج لألبان الأطفال، ومازال يعمل حتى الآن، إلا أنه يصدر إنتاجه خارج مصر، وممنوع تداول إنتاجه داخل مصر، بسبب مشكلة فى إحدى التشغيلات منذ 2006، ومن وقتها حظرت وزارة الصحة تداوله محليا»، مؤكدا أن «الطاقة الإنتاجية للمصنع تصل إلى 35 مليون عبوة ويصدر انتاجه ألبانه إلى ألمانيا».
وأوضح أن تشدد وزارة الصحة فى هذه الواقعة «جعل الكثير من المستثمرين يحجمن عن دخول القطاع الخاص فى انتاج ألبان الاطفال فى مصر حاليا».
من جانبه، نفى د.كريم كرم المتحدث باسم الشركة المصرية لتجارة الأدوية، ما تردد حول اتفاق بين الشركة والجيش لتوريد لبن الأطفال، مؤكدا أن ذلك «عار تماما من الصحة».
وأوضح أن الشركة كانت تورد 23 مليون علبة لبن لوزارة الصحة، بينما يتم توفير 10 ملايين علبة لبن غير مدعم من شركات خاصة، مؤكدا أن الشركة كانت تحصل على مناقصة الوزارة وأنها تخضع للجهاز المركزى للمحاسبات ويتم إجراء التحاليل اللازمة للتأكد من سلامته.
وانتقد تصريحات مسئولى وزارة الصحة عن تسريب اللبن المدعم من منافذ الشركة، مضيفا «لم يحدث قطعا ويتم صرف اللبن لسيارات الأمومة والطفولة بأوراق مختومة، ولم يتم بيع اللبن المدعم فى الصيدليات كما يدعى البعض».
وأوضح أن الوزارة أوقفت توزيع عبوات الألبان المدعومة جزئيا والتى كانت توزعها فى الصيدليات وكان سعر العبوة 17 جنيها، مضيفا أن الوزارة خفضت كذلك عبوات الألبان التى يتم توريدها بواقع 5 ملايين عبوة.



احدث اخبار مصر

------------------------
الخبر : اخر الاخبار «صناعة الأدوية» تتوقع انخفاض سعر ألبان الأطفال فى الصيدليات .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا