الارشيف / أخبار مصر

فتوى اكل لحوم "الحمير" من دار "الإفتاء المصرية" ولكن ... بشرط

كتبت - صفاء محمد

انتشرت فى الاونه الاخيرة ضبط العديد من الجزارين اثناء ذبحهم لعدد كبير من الحمير فى الخفاء واثار هذا الخبر غضب جامح بين الاهالى ومدى حرمانية اكل لحوم الحمير وانتهت بجزار الفيوم الذى قام بذبح الحمير علنا امام الاهالى وعرض ان الكيلو ب 45 جنيها ونظرا للجدل الذى اثير مؤخرا ظهرت فتوى من دار الافتاء المصرية لتحسم اكل اللحوم ما بين الحرام والحلال.

Sponsored Links

عبرت الصفحة الرسمية لدار الافتاء المصرية وبعد انتشار شائعات عن بيع لحوم الحمير ،حيث اشارت دارالافتاء الى الناحية الشرعية حول هذا النوع من اللحوم  فى انها من اللحوم المحرم تناولها وذلك استناداً على رأى العلماء باعتبار ان لحوم الحمير الاهلية حراماً تناولها ،ومفهوم الحمير الاهلية أى  المستأنسة والمخصصة للركوب وحمل الامتعة .

كما اشارت درار الافتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع الاجتماعى facebook الى حديث النبى صلى الله عليه وسلم نهى المسلمين عن أكل حوم الحمير الاهلية وانه صلى الله عليه وسلم اذن فى أكل لحوم الخيل ،وذلك على حد ما نشرته دار الافتاء .

ومن خلال التعليقات حول تلك الفتوى حيث سال الكثيرون عن مفهوم الحمير الاهليلة والتى اشرنا اليها بانها التى يتم استأناسها وقد سال الكثيرون عن مشروعية أكل لحوم الانواع الاخرى من الحمير مثل الحمار الوحشى واجيب على هذا التساؤل بجواز أكله باعتبره غير مستأنس ،وذلك على حد ما جاء بالصفحة الرسمية لدار الافتاء المصرية .

تجدر الاشارة الى انه فى الاونة الاخيرة انتشرت عبر وسائل الاعلام المختلفة انباءاً عن ضبط لحوم حمير او اجزاء منها ملقاة فى اماكن عدة من البلاد بهدف بيعها للمواطنين على انها لحوم صالحة للاستخدام الادمى وذلك بهدف تحقيق مكاسب مادية .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا