الارشيف / أخبار مصر

قوافل بيطرية لتحصين المحافظات المتضررة من أمراض السيول

Sponsored Links
- هيئة الخدمات البيطرية تنفذ بروتوكول تعاون مع منظمة الأغذية والزراعة لمكافحة أنفلونزا الطيور


أرسلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ممثلة فى هيئة الخدمات البيطرية، قوافل طبية بيطرية للمحافظات المتضررة من السيول، للكشف وإجراء التحصينات والتعرف على الأمراض الناشئة عن الأمطار وانخفاض درجات الحرارة، وتأثيرها على الحيوانات.


وقال رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، الدكتور إبراهيم محروس، فى تصريحات صحفية، اليوم الأحد، إنه تم اتخاذ عدة إجراءات لمكافحة الأمراض، مثل أنفلونزا الطيور، حيث تم تنفيذ برامج التحصين والتقصى، والتعامل الصحى السليم مع البؤر، وبرنامج متابعة الأمان الحيوى بالمزارع.

Sponsored Links


وأوضح أنه تم تكوين فرق للتعامل الصحى السليم مع بؤر المرض المكتشفة، حيث تم تكوين فريق أساسى وآخر احتياطى فى كل إدارة بيطرية لـ256 إدارة فى 23 مديرية للطب البيطرى، تمثل المديريات التى سبق ظهور الإصابة بها.


وأكد محروس، على أنه تم تدريب كل عضو من أعضاء الفريق فى برنامج خاص، لافتا إلى أن الهدف الأساسى من تكوين هذه الفرق هو ضمان التخلص الآمن من الطيور المريضة، وتنفيذ أعمال التقصى الإبيديميولوجى، والقيام بأعمال التوعية والإرشاد للمواطنين فى نطاق البؤرة.


ونوه رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إلى أنه تم عمل بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومنظمة الأغذية والزراعة لمكافحة مرض أنفلونزا الطيور، حيث تم الاتفاق على دعم تطوير وتقوية مستوى الأمن الحيوى بالمزارع، عن طريق دعم تطبيق شروط الأمن الحيوى فى بعض المزارع، لذلك كلفت الهيئة العامة للخدمات البيطرية الأطباء البيطريين فى المحافظات والمراكز بتقديم الدعم الفنى للمربين ومنتجى الدواجن، لتنفيذ إجراءات الأمن الحيوى على أساس الحد الأدنى المبسط لدليل الأمن الحيوى، الذى أعدته منظمة الأغذية والزراعة وأقرته الهيئة العامة للخدمات البيطرية.


وأردف «تم عمل تحصين للحضانات، وهى مزارع الطيور البلدى التى يتم تربيتها لأعمار صغيرة، ويتم بيعها للأهالى ليتم استكمال دورة تربيتها بالبيوت الريفية، كما تم تحصين جميع الطيور بالتربية المنزلية فى القرى حول البؤرة حتى 9 كيلومترات».


وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع منظمة الأغذية والزراعة لمكافحة مرض أنفلونزا الطيور، على تنفيذ برنامج للتوعية بعملية الذبح الآمن، يهدف إلى إيجاد طريقة سهلة لتطبيق الذبح اليدوى الآمن للطيور، وتقليل تعرض الإنسان لخطر تنفس واستنشاق الفيروس فى أثناء ممارسة ذبح الطيور يدويا، واحتواء الفيروس والحد من انتشاره بمكان الذبح عن طريق إجراء عملية الذبح داخل وعاء مغطى.


وأوضح أنه تم تدريب جميع أطباء فرق البرنامج المجتمعى للتوعية بصحة الحيوان «الكاهو»، وجميع فرق الإرشاد بجميع مراكز المحافظات، ليقوموا بتوصيل جميع الرسائل الإرشادية على النحو المطلوب إلى ربات البيوت للتربية الريفية.


بالنسبة للحيوانات الكبيرة، قال رئيس الهيئة الخدمات البيطرية، إنهم ينفذون مجموعة من البرامج للسيطرة على الأمراض، خاصة الحمى القلاعية التى تنشط فى فصل الشتاء، وأهم تلك البرامج التوعية بضرورة منع دخول أى عدوى مرضية للحيوانات سواء عن طريق إدخال حيوانات جديدة أو أدوات أو أفراد حاملة للعدوى.


وتابع «ننفذ سياسة التحصين للوقاية من المرض، وتشمل برنامج التحصين الدورى ويتم من خلاله تحصين الحيوانات مرتين سنويا بمقابل مادى، حيث تضع كل مديرية برنامجا زمنيا للتحصين مرتين خلال العام، خاصة مع دخول فصل الشتاء، حيث إن اللقاحات السيادية تعطى مناعة لمدة 6 أشهر للحيوان المحصن.


ولفت إلى أن البرنامج الثانى هو التحصين الحلقى، ومن خلاله يتم تحصين الحيوانات بالمجان فى حال ظهور بؤرة مرضية فى نطاق دائرة نصف قطرها 10 كم، تكون البؤرة مركزها، بحيث تتم محاصرة المرض والسيطرة على انتشاره.

------------------------
الخبر : قوافل بيطرية لتحصين المحافظات المتضررة من أمراض السيول .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا