الارشيف / أخبار مصر

برلمانى يطالب العجاتى بعدم تخصيص قصر الأميرة فوقية للاتحاد العربى للقضاء

Sponsored Links

فى سابقة برلمانية أرسل النائب كمال أحمد عضو مجلس النواب عن دائرة الجمرك والعطارين اليوم الأحد، رسالة إلى المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، مطالبا بعدم تغيير تخصيص قصرالأميرة فوقية من مجلس الدولة إلى ما يسمى بالاتحاد العربى للقضاء الإدارى، وذلك بعد أن أذيع على بعض المواقع الإلكترونية من اعتزام إدارة مجلس الدولة تغيير التخصيص، كما طالب بتخصيص قاعة موثقة بمكتبة الاسكندرية عن تاريخ «عبدالرزاق السنهورى» ثانى رئيس لمجلس الدولة وسليمان حافظ وكيل مجلس الدولة باعتبارهما من أبناء الأسكندرية.

وذكر النائب فى مذكرته ان مجلس النواب الوفدى عام 1950  قبل يوليو 1952 اصدر قانونا بتخصيص قصر الاميرة فوقية لمجلس الدولة وذلك بعد ان وقف نائب الشعب فى ذلك الوقت الدكتور عزيز فهمى امام مجلس النواب وترافع مدة خمس ساعات متواصلة عن مجلس الدولة ودوره فى تقرير حماية الحقوق والحريات منذ 1946، مضيفا أن قصر الاميرة فوقية صار  تراثا لمجلس الدولة وملكا لأجيال الأمة، ففى هذا القصر كتبت مسودة تنازل الملك فاروق عن العرش وفى يوليو 1952 برئاسة الدكتور«عبدالرزاق أحمد السنهورى» و«سليمان حافظ»، «وحيد رأفت» حددت طريقة تولى الاوصياء على العرش سلطتهم الدستورية فى اثناء حل مجلس النواب تطبيقا للمادة 52 من دستور 1923.

وأوضح النائب أن المبنى شهد فى اكتوبر 1951 ايضا كتابة هبة ثلاثين فدانا بأبى قير من الأمير سعيد طوسون وامينة هانم طوسون إلى وزارة الحربية والبحرية لإنشاء الكلية البحرية الملكية وغيره من الاحداث التاريخية  ولا يمكن محو هذا التاريخ بتغيير تخصيصه لأية جهة اخرى ايا كانت غير مجلس الدولة.

Sponsored Links

واختتم النائب مذكرته للعجاتى قائلا ان انتزاع  قصر الاميرة فوقية كصرح وتراث لمجلس الدولة وتخصيصه للاتحاد العربى للقضاء الإدارى يحتاج إلى قانون من مجلس النواب الحالى يلغى القانون الصادر من مجلس النواب عام 1950، وهو لن يحدث، فلا يعقل ان يمنح مجلس النواب عام 1950 لمجلس الدولة قصرا للعدالة ثم يمنعه مجلس النواب الحالى.

------------------------
الخبر : برلمانى يطالب العجاتى بعدم تخصيص قصر الأميرة فوقية للاتحاد العربى للقضاء .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا