مباشر مصر .. أستاذ علوم سياسية: إصرار إثيوبيا على عدم زيادة فتحات سد النهضة يعرضها لخطر الفيضان

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ
أسرار الأسبوع .. الأربعاء 06 يناير 2016 03:56 مساءً ... قال الدكتور، أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، ونائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السودانية والشأن الإفريقي، إن المقترح المصري بزيادة عدد فتحات تدفق المياه في الإثيوبي، من 2 إلى 4 فتحات يؤكد مساعي مصر للتوصل لحلول لمواجهة تداعيات بناء السد على الدولة المصرية.

وأوضح «شبانة» خلال لقاء له على فضائية «الغد العربي» الإخبارية، الأربعاء، أن زيادة عدد الفتحات في سد النهضة يعد مصلحة لإثيوبيا أيضا، إذ توجد مخاوف كبيرة من تعرض المحاصيل في إثيوبيا للغرق حالة زيادة المياه في موسم الأمطار التي تسبب فيضان في النهر، خاصة وأن السد مقام فوق هضبة.

وأشار إلى إصرار إثيوبيا على زيادة حجم المياه المخزنة إلى 74 مليار متر مكعب، مشددًا على أن هذه الكمية المخزنة من المياه كبيرة جدا.

Sponsored Links

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن مصر تواصلت مع الشركة الإيطالية المنفذة لسد النهضة؛ لدراسة آثار المقترح بزيادة عدد الفتحات، لافتًا أن الأمر يحتاج دراسة الجوانب الفنية للمقترح قبل التنفيذ، كما أنه سيستغرق مما يؤكد عدم حسم الأمر خلال جولة المحادثات الحالية.

واستطرد «شبانة»، بأنه في حالة الموافقة يجب على الجانب الإثيوبي تقديم ضمانات بالتوقيع على اتفاق مع مصر، بمشاركة الطرف الثالث وهي الشركة الإيطالية المنفذة للسد، للاتفاق على عدد الفتحات، وأيضا مناقشة تمويل مصر لهذه التعديلات وفقا للمقترح المصري المقدم.

------------------------
الخبر : مباشر مصر .. أستاذ علوم سياسية: إصرار إثيوبيا على عدم زيادة فتحات سد النهضة يعرضها لخطر الفيضان .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

0 تعليق