مباشر مصر .. حسام عيسى لـ«الشروق»: نواب البرلمان قرروا توفير «الغلب» على الناس لمنع «الشوشرة» لأن بينهم «مبتدئين»

0 تعليق 5 ارسل طباعة تبليغ

أسرار الأسبوع .. الثلاثاء 12 يناير 2016 02:53 مساءً ... • كان هناك اتجاهًا سابقًا لعدم بث الجلسات.. والقرار يعد تراجعًا عن منطق الديمقراطية
• الاعتراض على قرار وقف جلسات المجلس تحصيل حاصل والحديث فيه غير مجدٍ.. والنواب استخدموا حقهم الدستوري
• أعضاء مجلس النواب الجدد ليس لديهم أدنى تجارب برلمانية.. ما يترتب عليه خروج عن المعتاد
• إذا استمرت الجلسات بهذا الشكل كان الممكن أن يصبح في بعض الأحيان مثيرا للقلق والضحك معًا
قال الدكتور حسام عيسى الفقيه القانوني نائب رئيس الوزراء السابق في عهد حكومة الببلاوي، إن "مجلس النواب في السابق كان يبث جلساته على الهواء مباشرة، وبالتالي عندما يقرر الأعضاء الجدد ورئيس المجلس وقف البث، فهنا التغيير ليس مفهوما، وكان من الأجدى على الدكتور علي عبدالعال ونوابه أن يوضحوا للرأي العام لماذا تم اتخاذ مثل هذا القرار، وهل هو يعتبر الأفضل، وعموما مسألة الاعتراض على قرار وقف جلسات المجلس تحصيل حاصل، والحديث فيه غير مجدٍ، لأن الأمر قد تم التصويت عليه بعد أن استخدموا حقهم الدستوري".

وأوضح عيسى، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، اليوم الثلاثاء، "أعتقد أنه كان هناك اتجاهًا سائدًا قبل انعقاد الجلسة الإجرائية لإيقاف بث الجلسات على الهواء مباشرة، وبالتالي كانت النية موجودة لإتخاذ مثل هذا القرار، وتفسير هذا القرار يعود لفكرة وجود احساس لدى النواب بأن بينهم نواب جدد مبتدئين سيخلقون نوع من «الشوشرة»، ولذلك قرروا أن يوفروا على الناس «الغُلب»، على حد قوله".

Sponsored Links

واستطرد، "صحيح أن الجلسة الإجرائية الأولى شهدت مشادات بين الأعضاء، بالإضافة إلى تصريحات مرتضى منصور بعد انتقاده ثورة 25 يناير، أثارت جدلا واسعا في الشارع المصري، لكن لا أعتقد أن ذلك له صلة مباشرة بقرار إيقاف الجلسات؛ فالسبب الرئيسي يعود إلى أن أعضاء مجلس النواب الجدد ليس لديهم أدنى تجارب برلمانية، ما يترتب عليه خروج عن المعتاد، وبالتالي لن يكون هناك انضباطًا بالمعنى السليم في الجلسات".

وأضاف الفقيه القانوني، "إذا استمرت الجلسات بهذا الشكل، كان الممكن أن يصبح البرلمان في بعض الأحيان مثيرا للقلق والضحك معًا، وهذا يعد أمر يسيء لقيمة البرلمان أمام المواطنين".

واختتم الدكتور حسام عيسى حديثه لـ«الشروق» قائلاً: "كان رأيي أن تُبث جلسات البرلمان لكي يحكم الشعب على النواب إذا كانوا يأدون عملهم على النحو الصحيح أم أنهم يتجهون إلى منعطف آخر، مثل النوم في الجلسات، والاهتمام بالأحاديث الهاتفية، وبالتالي عدم البث فيه تراجع عن منطق الديمقراطية"، بحسب وصفه.

------------------------
الخبر : مباشر مصر .. حسام عيسى لـ«الشروق»: نواب البرلمان قرروا توفير «الغلب» على الناس لمنع «الشوشرة» لأن بينهم «مبتدئين» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

0 تعليق