مباشر مصر .. خبيران: نتائج رئاسة ووكالة البرلمان تكشف تراجع «دعم مصر»

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ
أسرار الأسبوع .. الثلاثاء 12 يناير 2016 05:43 مساءً ... اتفق خبيران في الشئون البرلمانية على أن قراءة ملامح نتائج تصويت انتخابات رئاسة ووكالة مجلس النواب، تكشف تراجع كتلة "دعم مصر" نتيجة عدم توحدهم على رؤية أو هدف.

كرم الألفي، الباحث في الشئون البرلمانية قال لـ"الشروق" إن أهم ما أظهرته الانتخابات من مؤشرات أن كتلة المصوتين المحسوبين على "دعم/حب" مصر، أقل من الكتلة الفعلية لممثليها داخل ، بالنظر إلى أن مجمل الأصوات التي حصل عليها رئيس المجلس علي عبد العال، أقل من الكتلة التصويتية النظرية لـ"دعم/حب" مصر والمقدرة بـ460 صوت وانه على الرغم من تصويت النور وتيار الإستقلال لعبد العال فإن مجمل ما حصل عليه من أصوات 401 صوت.

وتوقع الألفي أن باقي أعضاء "دعم/حب" مصر صوتوا لعلي مصيلحي، اعتمادا على منطلقات مناطقية تتعلق بانتماء مصيلحي لمحافظة الشرقية، وكذلك اعتبارات "العشم والمودة" والزمالة السابقة.

Sponsored Links

وحسب الباحث في الشئون البرلمانية، أن الأصوات التي حصل عليها توفيق عكاشة، باعتبار أنها أصوات "عقابية" إما رفضا لكل المرشحين، أو رفضا بأي شكل من الأشكال للاعتراف بثورة 25 يناير.

وتوقع أن تزيد المعارضة خلال الأيام المقبلة داخل البرلمان، بدليل نتائج انتخابات الوكيلين التي أكدت أن كتلة "دعم/حب" مصر لم تتحرك ككتلة واحدة على الرغم من التزامهم بوثيقة تؤكد التصويت على قلب رجل واحد، بالإضافة لوجود كتلة 150 نائبا خارج عن حسبة التوافقات والتربيطات بين القيادات السياسية والحزبية، قد تشكل هذه الكتلة رمانة ميزان في التصويتات.

كما كشفت أن حزب الأكثرية "المصريين الأحرار" غير قادر على خوض المعارك أو خلق توافقات مع نواب من خارج كتلته، فيما يمثل فوز سلمان وهدان واقعية حزب الوفد، وقدرته على استغلال الازمات والإنشقاقات.

من جانبه قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية إن أهم ما كشفته نتائج انتخابات الرئيس والوكيلين بمجلس النواب إنه لا وجود لما يسمى كتلة "دعم/حب" مصر، وإن انقساماتها مرشحة للتصاعد خلال الأيام المقبلة، والدليل أن مصطفى بكري عند خسارته قرر قلب الترابيزة وإنهاء "القصة" كلها.
واعتبر ربيع أن القائمة بالأساس منذ تكوينها ليس لها هدف ولا فكر، وإنما مجرد صنيعة لأجهزة لولا دعمها للقائمة لكانت الامور جرت بشكل آخر مغاير تماما.

------------------------
الخبر : مباشر مصر .. خبيران: نتائج رئاسة ووكالة البرلمان تكشف تراجع «دعم مصر» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

0 تعليق