الارشيف / أخبار مصر

«السيسي»: المرحلة الراهنة تستوجب تعزيز التعاون المصري السعودي

Sponsored Links
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن المرحلة الراهنة والواقع الذي تعيشه منطقتنا العربية يستوجبان تعزيز التعاون بين مصر والسعودية لصالح المنطقة بأكملها.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأربعاء، بحضور وفدي البلدين.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بأن خادم الحرمين رحب بالرئيس، مؤكدًا على قوة ومتانة العلاقات الأخوية الوثيقة التي تجمع بين البلدين، وشدد على ضرورة مواصلة التشاور والتنسيق القائم بين مصر والمملكة بما يحقق مصلحة الأمتين العربية والإسلامية، مؤكدًا على وقوف المملكة إلى جانب مصر وحرصها على تعزيز التعاون معها في مختلف المجالات.

Sponsored Links

ومن جانبه، أعرب الرئيس عن شكره وتقديره لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز على حفاوة الاستقبال وحُسن تنظيم أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، متمنيًا للمملكة وشعبها الشقيق كل النجاح والتوفيق، كما أكد على ما يكنه الشعب المصري للمملكة العربية السعودية وشعبها من تقدير ومحبة، مشيرًا إلى أن المرحلة الراهنة والواقع الذي تعيشه منطقتنا العربية يستوجبان تعزيز التعاون لصالح المنطقة بأكملها.

وذكر السفيرعلاء يوسف، أن المباحثات تناولت متابعة تنفيذ أطر التعاون الثنائي القائمة بين البلدين، فضلاً عن التباحث حول المستجدات بمختلف القضايا الإقليمية في المنطقة. كما اِتفق الجانبان على مواصلة التنسيق المشترك فيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب والتطرف.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء شهد تأكيدًا على أهمية مجابهة محاولات التدخل في شئون الدول العربية، والتيقظ للمساعي التي تستهدف بث الفرقة والانقسام بين الأشقاء، وذلك حفاظًا على النظام العربي الجماعي الذي تسعى مصر والسعودية إلى ترميمه وتقويته في مواجهة محاولات اختراقه وإضعافه، وقد تطابقت مواقف البلدين إزاء سبل مواجهة التحديات التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط.

وقد شهد الزعيمان مراسم التوقيع على محضر إنشاء مجلس التنسيق المصري - السعودي لتنفيذ إعلان القاهرة الذي وقع عليه وزيرا خارجية البلدين، والذي يأتي انطلاقًا من الروابط التاريخية الوثيقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، ويعكس إرادتهما المشتركة المدعومة من قِبل القيادتين السياسيتين لتعزيز التعاون الثنائي واتخاذ كافة الخطوات التي من شأنها دعم العلاقات الأخوية بينهما.

وقال «يوسف»، إن مجلس التنسيق المشترك بين البلدين سيتولى الإشراف على تقديم المبادرات وإعداد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية في المجالات المنصوص عليها في إعلان القاهرة ومتابعة تنفيذها، ومن بينها استكمال التوافق المصري السعودي فيما يخص عملية إنشاء القوة العربية المشتركة؛ تمهيدًا لإنهاء الإجراءات ذات الصلة مع الدول العربية الشقيقية الراغبة في المشاركة في هذه القوة.

وأضاف متحدث الرئاسة، أنه في إطار حرص الجانبين على تنفيذ ما ورد في محضر إنشاء مجلس التنسيق المصري السعودي، فقد تمت إضافة ملحق تنفيذي للمحضر يتضمن الاجتماعات التي سيتم عقدها بين الجانبين بالتبادل بين القاهرة والرياض خلال الفترة المقبلة، وما ستشهده من أعمال وتوقيع على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ذات الصلة، لتفعيل ما تضمنه إعلان القاهرة من مجالات متنوعة وحيوية للتعاون بين البلدين الشقيقين.

------------------------
الخبر : «السيسي»: المرحلة الراهنة تستوجب تعزيز التعاون المصري السعودي .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا