اسرار الاسبوع | الاتحاد الأوروبي يعلّق على استقالة ماي ويؤكّد أنها "لن تغيّر محادثات بريكست"

0 تعليق 21 ارسل طباعة تبليغ

أعلنت المفوضية الأوروبية، الجمعة، أن استقالة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي "لا تغيّر شيئا" في موقف الدول الـ27 الأعضاء بشأن الاتفاق المبرم بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت المتحدثة باسم رئيس المفوضية الأوروبية مينا اندريفا "سنحترم رئيس الوزراء الجديد لكن ذلك لا يغير شيئا في الموقف الذي اعتمده المجلس الأوروبي بشأن اتفاق خروج" بريطانيا من الاتحاد.

Sponsored Links

إلى ذلك، أعلنت متحدثة باسم أنجيلا ميركل اليوم الجمعة، أن المستشارة الألمانية تحترم قرار نظيرتها البريطانية تيريزا ماي بالاستقالة إثر فشلها في إقناع النواب البريطانيين بالمصادقة على خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي.

أقرأ أيضًا :

أول تعليق من موسكو على استقالة ماي

وقالت المتحدثة مارتينا فيتز "في شكل عام، تحرص المستشارة على أن تحافظ الحكومة الألمانية على تعاونها الوثيق مع الحكومة البريطانية وهذا الأمر سيبقى على هذا النحو"، رافضة التطرق إلى نتائج هذه الاستقالة على ملف بريكست، معتبرة أنها تبقى "رهنا بتطورات السياسة الداخلية البريطانية"، وفقا لما نقلته وكالة "فرانس برس".

وفي سياق متصل، أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ"العمل الشجاع" الذي قامت به تيريزا ماي، لكنه دعا إلى "توضيح سريع" لملف بريكست إثر إعلان رئيسة الوزراء البريطانية استقالتها، وأضاف كما نقل عنه بيان للإليزيه "من المبكر جداً التكهن بنتائج هذا القرار. سيستمر تنفيذ مبادئ الاتحاد الأوروبي وخصوصا أولوية الحفاظ على حسن سير عمل الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي يتطلب توضيحا سريعا".

وقالت الرئاسة الفرنسية "يعود إلى المملكة المتحدة، وفق آلياتها، أن تسمي رئيسا جديداً للوزراء. إن فرنسا مستعدة للعمل مع رئيس الوزراء البريطاني الجديد حول كل الموضوعات الاوروبية والثنائية. إن علاقتنا مع المملكة المتحدة أساسية في كل المجالات".

إلى ذلك، اعتبر الكرملين أن رئاسة ماي للحكومة "كانت فترة صعبة جداً" في العلاقات الثنائية، وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصحافيين، إن "رئاسة ماي للحكومة جاءت خلال فترة صعبة جدا في علاقاتنا الثنائية".

من جهته، قال رئيس وزراء أيرلندا إن "استقالة ماي تنذر بمرحلة خطرة جداً علينا".

أعلن حزب المحافظين أن رئيس الوزراء البريطاني الجديد سيعين قبل 20 تموز/يوليو، علمًا أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي،كانت قد أعلنت استقالتها من منصبها اليوم الجمعة، لكنها ستبقى في مهامها حتى 7 يونيو/حزيران، في خطوة تمثل تلبية لمطالب من داخل حزب المحافظين الذي تتزعمه وتمهد الطريق أمام تولي زعيم جديد يحاول كسر الجمود الذي يكتنف عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت ماي في تصريحات أدلت بها للصحافيين خارج مقر إقامتها في داونينغ ستريت: "أصبح من الواضح لي الآن أن مصلحة البلاد تقتضي وجود رئيس وزراء جديد ليقود هذه الجهود. لذا أعلن اليوم أنني سأستقيل من زعامة حزب المحافظين يوم الجمعة السابع من يونيو".

قد يهمك أيضًا

رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي تستقيل من منصبها  

تيريزا ماي تستعد للاستقالة بعد تعثُر برنامجها للخروج من البريكست

------------------------
الخبر : اسرار الاسبوع | الاتحاد الأوروبي يعلّق على استقالة ماي ويؤكّد أنها "لن تغيّر محادثات بريكست" .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : فلسطين اليوم

0 تعليق