اسرار الاسبوع | وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي تُثير ردود فعل عربية ودولية

0 تعليق 12 ارسل طباعة تبليغ

توالت ردود أفعال أطراف دولية وعربية والحقوقية على وفاة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي اليوم الإثنين، إثر نوبة قلبية أثناء جلسة لمحاكمته.

واعتبرت سارة لي ويتسون المدير التنفيذي لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" في الشرق الوسط، أن وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي "كانت متوقعة".

Sponsored Links

وقالت ويتسون، عبر حسابها على "تويتر"، "إن وفاة مرسي أمر فظيع لكنه كان متوقعا بالكامل"، مضيفة أن "الحكومة فشلت في السماح له بالحصول على الرعاية الطبية اللازمة، وعرقلت الزيارات العائلية"، مشيرة إلى أن المنظمة كانت تعد تقريرا عن وضعه الصحي بالسجن.

يعتبره "شهيدًا"

كما وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، الذي توفي الإثنين، خلال جلسة محاكته بأنه "شهيد".

وقال أردوغان، في أول تعليق عن وفاة مرسي، "أدعو الله أن يرحم شهيدنا"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.

وغرَّد السياسي المصري محمد البرادعي عبر حسابه على "تويتر"، "رحم الله الدكتور محمد مرسي وألهم آله وذويه الصبر والسلوان".

كما نعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مصر وشعبها، مؤكدة أن غزة وشعبها ستسطر مواقفه الخالدة والشجاعة تجاهها، والعمل على فك حصارها.

فيما أكد أحمد نجل الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي خبر وفاة والده، الاثنين، مكتفيا بالقول "أبي عند الله نلتقي" وذلك في تدوينة على صفحته بفيسبوك.

عمرو أديب يعتبره "رئيسًا بالصدفة"

وفي أول تعليق منه خلال برنامجه على وفاة الرئيس السابق محمد مرسي العياط  قال الإعلامي عمرو أديب، أن تحويل أمر وفاة مرسي لأمر سياسي واستغلال الإخوان لهذا الأمر مرفوض.

واضاف أديب خلال برنامجه الحكاية المذاع عبر قناة “أم بي سي مصر”، “محمد مرسي جاء رئيس بالصدفة، ومش عاوز أقول الله يرحمه كان بيتقال عليه إيه وقتها”، في إشارة منه لما روجه البعض عن مرسي ووصف بـ"الأستبن" كونه بديلًا لخيرت الشاطر في الانتخابات.

أوامر النائب العام لتحديد أسباب الوفاة

وأمر النائب العام المصري المستشار نبيل أحمد صادق، بانتقال فريق من أعضاء النيابة العامة، بنيابة أمن الدولة العليا، ونيابة جنوب القاهرة الكلية لإجراء المناظرة لجثة محمد مرسي بعد وفاته اليوم داخل قاعة المحكمة.

كما أمر النائب العام، بالتحفظ على كاميرات المراقبة الموجودة بقاعة المحكمة، وقفص المتهمين، وسماع أقوال المتواجدين معه، في ذلك الوقت.

وأمرت النيابة العامة بالتحفظ على الملف الطبي الخاص بعلاج المتوفي، وندب لجنة عليا من الطب الشرعي برئاسة كبير الأطباء الشرعيين ومدير إدارة الطب الشرعي لإعداد تقرير طب شرعي بأسباب الوفاة تمهيدًا للتصريح بالدفن.

وأكدت النيابة العامة، أنها ستوالي النيابة العامة إصدار البيانات في هذا الخصوص في حينه.

وقد يهمك ايضا

شاهد| العميد جمال دياب يؤكد أن محمد مرسي سجين يتم التعامل بشكل طبيعي

مبارك يرفض الإدلاء بشهادته بسبب اعتباره "مدنيًا"و ليس "عسكريًا"   

------------------------
الخبر : اسرار الاسبوع | وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي تُثير ردود فعل عربية ودولية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : فلسطين اليوم

0 تعليق