اسرار الاسبوع | تفاقم أزمة المسافرين على جانبي معبر رفح مع استمرار إغلاقه

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

تفاقمت أزمة المسافرين على معبر رفح خلال الأيام الماضية، خاصة بعد إغلاقه لأسبوع كامل، لتسهيل عودة الحجاج، وإعلان الجانب المصري عن إجازة لمدة ثلاثة أيام يستمر فيها وقف حركة المسافرين.

وأكدت مصادر مطلعة أن ثمة آلاف العالقين ينتظرون دورهم لمغادرة القطاع من خلال المعبر، فيما يتكدس الآلاف في المدن المصرية بانتظار الإعلان عن فتح المعبر مجدداً، ليتمكنوا من العودة للقطاع.

Sponsored Links

ومن المتوقع أن يتم استئناف حركة المسافرين من خلال معبر رفح بدءاً من صباح غد، حيث ستعلن هيئة المعابر عن كشوفات المسافرين وأرقام الحافلات في وقت لاحق من مساء اليوم الثلاثاء، على أن يتوجه من نشرت أسماؤهم إلى ساحة المعبر فجراً، ومعهم كل الأوراق والوثائق اللازمة.

يذكر أن كافة حجاج المحافظات الجنوبية البالغ عددهم 2921 حاجاً، إضافة إلى500 من حجاج مكرمة خادم الحرمين الشريفين، وصلوا قطاع غزة من خلال المعبر خلال الأسبوع الماضي.

أسباب الأزمة

وأكدت مصادر مطلعة أن الأزمة على المعبر مستمرة حتى ما قبل الإعلان عن إغلاقه لأسبوع، مرجعة أسبابها لبطء حركة المسافرين، خاصة في مسلك المغادرة، حيث يبلغ متوسط المغادرين اليومي حوالى 200 - 300 مسافر من كافة الفئات يومياً، في حين أن هناك آلاف المسجلين على كشوف وزارة الداخلية.

وشجع فتح المعبر آلاف المغتربين ممن لم يزوروا قطاع غزة منذ سنوات طويلة، على المجيء للقطاع خلال فصل الصيف، وبدأ هؤلاء يغادرون عائدين إلى البلدان التي يقيمون فيها، وهذا خلق ضغطا إضافيا على مسلك المغادرة، وزاد من الأزمة المتواصلة.

ويعمل المعبر المذكور خمسة أيام أسبوعياً، ويغلق في الأعياد الدينية والوطنية المصرية وخلال سفر الحجاج والمعتمرين، وهذا يحول دون تسهيل مغادرة الراغبين من الحالات الإنسانية، ويبطئ حركة المغادرين والقادمين.

أكد فلسطينيون عالقون في الأراضي المصرية، أنهم يترقبون إعادة فتح المعبر ليتسنى لهم العودة للقطاع.

وأكد مسافرون في اتصالات مع "الأيام"، أن ثمة مرضى أنهوا رحلات علاجهم، ومسافرين عالقون في المطارات المصرية، وبعضهم يعيش ظروفاً صعبة نتيجة نفاد ما كان معهم من أموال، وجميعهم يترقبون السماح لهم باجتياز المعبر.

وما زالت السلطات المصرية تفرض قيوداً مشددة على مغادرة الفلسطينيين قطاع غزة، وتسمح للحالات الإنسانية والعالقين فقط بالسفر، بحيث يسمح بالسفر للمرضى من حملة التحويلات المرضية الصادرة من قبل وزارة الصحة، وكذلك الطلاب الدارسين في الخارج، إضافة إلى الأجانب وحملة الإقامات العربية والأجنبية. 

قد يهمك أيضا :

"الداخلية" في غزة تصدر كشفًا جديدًا للسفر عبر معبر رفح البري

مقتل فلسطيني وإصابة العشرات بمواجهات "مسيرات العودة " في غزة

------------------------
الخبر : اسرار الاسبوع | تفاقم أزمة المسافرين على جانبي معبر رفح مع استمرار إغلاقه .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : فلسطين اليوم

0 تعليق