أسرار عربية / فلسطين

اسرار الاسبوع | جونسون يصف الإخوان بـ"الأكثر دهاءً" وينتقد قرار ترامب بشأن القدس

  • 1 /2
  • 2 /2

لندن ـ سليم كرم

وجه وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، انتقادا، الخميس، لجماعة الإخوان المسلمين والجهات المرتبطة بها في كلمة دعا فيها إلى حملة دبلوماسية غربية جديدة في الشرق الأوسط لمواجهة التطرف والإرهاب. ودعا جونسون الذي كان يتحدث أمام دبلوماسيين وخبراء في وزارة الخارجية البريطانية في لندن، إلى تواصل أفضل مع المسلمين في شتى أنحاء العالم. وقال إن التوجّه باللوم على التدخل الغربي في تأجيج التطرف يخدم رواية الإرهابيين.

وقال إنه على الغرب الاندماج من جديد على نحو جماعي في عملية إحلال السلام في سورية، ودعا الولايات المتحدة الأميركية إلى إعطاء قوة دفع جديدة لحل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي. وأضاف قائلا إن جماعة الإخوان المسلمين أحد أكثر الأطراف دهاء من الناحية السياسية في العالم الإسلامي، ولكنه انتقد سلوكها في الشرق الأوسط وبريطانيا. وتابع بقوله إنه "من الخطأ تماما أن يستغل الإسلاميون الحريات هنا في المملكة المتحدة... ومن الواضح تماما أن بعض الجهات المرتبطة بالإخوان المسلمين مستعدة لغض الطرف عن الإرهاب". وأكّد جونسون أن حكومته تطبّق مزيدا من التدقيق على جماعة الإخوان المسلمين، من خلال طلبات الحصول على تأشيرات الدخول، وعملها الخيري، وروابطها الدولية.

Sponsored Links

وأعلنت مصر جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية في عام 2013. وخلُص تقرير للحكومة البريطانية في 2015 بشأن هذه الجماعة إلى أن الانتماء أو الارتباط بها يجب أن يعد مؤشرا محتملا للتطرف، ولكنه لم يصل إلى حد التوصية بضرورة حظرها.

على صعيد آخر، اعترف جونسون بارتكاب أخطاء سياسية فيما يتعلق بالتدخل في العراق وسورية، ولكنه قال إنها هذا لا يبرر حدوث انسحاب دبلوماسي من المنطقة. وأوضح أن "السياسة الخارجية البريطانية ليست المشكلة، إنها جزء من الحل". ودعا إلى تجديد دورها في سوريا وإلى مزيد من العمل لوقف الصراع في اليمن وتحقيق تقدم في الجمع بين الفرقاء في ليبيا. وأضاف: "نريد قدرا أكبر من الارتباط، لا أقل".

وجاءت تصريحات جونسون بعد يوم واحد من اعتراف الولايات المتحدة الأميركية بالقدس عاصمة لإسرائيل، مما أثار انتقادات دولية. وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن هذا القرار كان خطأ، وكرر جونسون الانتقاد بالقول إن الخطوة الأميركية كانت متسرعة. وقال الوزير "نعتقد أنه لا بد من تحديد مستقبل القدس في إطار الاتفاق الذي يتم التوصل إليه من خلال المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، وفي إطار حل الدولتين". ومضى قائلا إنه "بعد هذا القرار الذي أعلنه الرئيس ترامب، يودّ العالم أن يرى بيانات جادة من جانب الولايات المتحدة بشأن الطريقة التي ترى بها عملية السلام في الشرق الأوسط وكيفية الجمع بين الطرفين".

وعن اليمن، قال جونسون إنه ينبغي بذل المزيد لحل الصراع، لافتا إلى أن هذا البلد معرّض إلى كارثة إنسانية، وأن المدن السعودية تواجه هجمات بصواريخ الحوثيين. وعلى صعيد آخر، ذكرت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية أمس أن وزير الخارجية البريطاني سيزور إيران في نهاية الأسبوع، حيث يتوقع أن يثير قضية امرأة بريطانية - إيرانية تمضي عقوبة بالسجن في طهران. وسيلتقي جونسون نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، ويتوقع أيضا أن يجري محادثات بشأن الاتفاق النووي الإيراني، بحسب الصحيفة.

palestinetoday
palestinetoday

------------------------
الخبر : اسرار الاسبوع | جونسون يصف الإخوان بـ"الأكثر دهاءً" وينتقد قرار ترامب بشأن القدس .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : فلسطين اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا