صحتك تهمنا .. "فيتراكفي".. قصة أول عقار يعالج السرطان من المنبع

0 تعليق 402 ارسل طباعة تبليغ

اسرار الاسبوع .. الأحد 02 ديسمبر 2018 07:35 مساءً ... أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) عن نصر عظيم تحقق للعالم بعد أبحاث وتجارب سريرية استمرت ست سنوات لعلاج الأورام السرطانية من المنبع لدى الأطفال المرضى والبالغين، الذين تحتوي سرطاناتهم على خاصية وراثية محددة (Biomarker) وهو عقار فيتراكفي (Vitrakvi) الذي يعتمد على علاج الطفرات الوراثية ويستهدف أحد العوامل الجينية الرئيسية للسرطان، وليس نوعًا محددًا من الورم وهذه هي المرة الثانية التي توافق فيها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على علاج السرطان على أساس مؤشر حيوي مشترك عبر أنواع مختلفة من الأورام بدلاً من الموقع الذي نشأ فيه الورم بالجسم.

 

Sponsored Links

هذا العقار الجديد المضاد للسرطان الذي اعتمدته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في يوم 26 نوفمبر الماضي سوف يسهم في علاج الآلاف من المصريين بعد انتشار مرضى الأورام السرطانية في مختلف المحافظات.

وتمثل هذا الموافقة نموذجًا جديدًا في تطوير أدوية السرطان الجديدة، وهو يتبع السياسات التي وضعتها إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) في وثيقة توجيهية صدرت في وقت سابق من هذا العام.

 

التكلفة باهظة

ولكن حتى الآن، لا يزال هذا الدواء باهظ التكلفة، حيث سيكلف البرنامج العلاجي في السنة الواحدة أكثر من 393 ألف دولار أمريكي، بينما ستصل تكلفته في الشهر الواحد لنحو 11 ألف دولار في الدول التي تعتمد على التمويل الطبي وشركات التأمين الخاصة. ومن المتوقع أن تقوم شركة (loxo oncology) الأمريكية المنتجة للعقار (المختصة بتطوير وتسويق الأدوية عالية الانتقائية للمرضى المصابين بسرطانات محددة جينياً) بتسجيله في البلاد التي يوجد بها معدلات إصابات عالية خلال 3 أشهر على الأكثر.

------------------------
الخبر : صحتك تهمنا .. "فيتراكفي".. قصة أول عقار يعالج السرطان من المنبع .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الحكاية

0 تعليق