الارشيف / صحة

«الصحة» و«الاتصالات» يطلقان مبادرة «صحتك في رسالة» مبادرة لتوعية مرضى السكر

Sponsored Links

54 رسالة على «الموبايل» للمرضى المترددين على مراكز ومستشفيات «الصحة»

أعلن المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن إطلاق مبادرة صحتك في رسالة، والتي ستبدأ بالتوعية بمرض السكر، مؤكدا أن المبادرة تتضمن برامج توعية لـ6 أمراض، منها السكر والقلب وفيروس "سى" والأمراض التنفسية وضغط الدم والأورام.

Sponsored Links

وقال وزير الاتصالات ياسر القاضي، خلال إطلاق مبادرة صحتك فى رسالة للوقاية من مرض السكر اليوم، إن الرسائل ستتضمن أماكن علاج السكر، مشيرا إلى أن الوزارة بصدد إطلاق حملة للتوعية بالتطعيمات والأمصال واللقاحات تتضمن مواعيد التطعيمات وأماكن الحصول عليها.

وأكد أن هذه الرسائل التوعوية ستكون مجانية، بتمويل من الشركات العاملة في قطاع الاتصالات، لافتا إلى أن عدد المشتركين في خدمات الموبايل 91 مليون شخص ويتزايد سنويا بنسبة 27%.

من جانبه، قال د. أحمد عماد وزير الصحة والسكان وزير الصحة، في كلمته التي ألقاها نيابة عنه د. هشام الحفناوي مدير معهد السكر، إن هذه المبادرة تهدف إلى إنشاء برامج صحية على أجهزة الهواتف المحمولة مبنية على معارف علمية موثوق منها؛ تساعد الوزارة في تعزيز أنشطتها الصحية في الوقاية من الأمراض غير المعدية وعوامل الخطورة ومعالجتها.

وأكد أن المبادرة تسهم على المدى الطويل في إنشاء قاعدة بيانات للأمراض غير السارية والقضايا الصحية ذات الأولوية؛ مما تمكِّن الوزارة من تحديد أولويات العلاج وبرامج المكافحة والاحتياجات الطبية والمادية اللازمة.

وأوضح أن المبادرة تعتمد على إرسال 54 رسالة توعية صحية مجانية لمرضى السكر وكيفية التعايش معه وتفادي المضاعفات الناتجة عنه، وذلك باستخدام تطبيقات الهواتف المحمولة، تمت صياغتها ومراجعتها بواسطة أساتذة وخبراء متخصصين في علاج مرض السكر، كما أنه سيتم متابعة وتقييم برنامج التوعية الصحية عن طريق رسائل التليفون المحمول من خلال أكاديمية البحث العلمي.

وأضاف أن البرنامج يستهدف توعية صحية لـ 700 ألف مريض سكر، وأنه سيتم تطبيقه على عدة مراحل، حيث سيتم البدء بـ 10 آلاف من المرضى كمجموعة استرشادية بداية من يناير 2016، وهم من إجمالي 250 ألف مريض تشملهم المرحلة الأولى، مسجلة بيانات هواتفهم المحمولة لدى قاعدة بيانات العلاج على نفقة الدولة، ولدى عيادات علاج السكر في التأمين الصحي، فضلاً عن أنه يتم حالياً استكمال قاعدة بيانات الهواتف المحمولة لمرضى السكر من خلال ترددهم على المستشفيات العامة والمركزية التابعة لوزارة الصحة.
وأكد أن الأمراض غير المعدية أصبحت تتسبب في 84% من إجمالي الوفيات بمصر، لافتاً إلى أن مرض السكر كأحد هذه الأمراض بلغت نسبة انتشاره 17% من إجمالي عدد السكان طبقاً لآخر مسح أجرته منظمة الصحة العالمية، وتحتل مصر المرتبة الثامنة عالمياً في معدلات انتشار المرض، مما يستلزم التوعية الصحية للحد من المضاعفات الخطيرة لهذا المرض.

وأكد أن 70% من عمليات البتر بسبب السكر يمكن تجنبها إذا قام المريض بضبط مستوى السكر، محذرا من تقدم مصر إلى المرتبة السابعة بدلا من التاسعة كأعلى 10 دول في معدلات الإصابة بالمرض بحلول عام 2035، خاصة أن 60% من مرضى السكر لا يخضعون للعلاج.
مشيرا إلى أنه يمكن الوقاية من السكر من خلال آليات جديدة لمواجهة الخطر السلوكي للمواطن، ومنه النظام الغذائي والخمول البدني واستهلاك التبغ، مشيرا إلى أن مصر تحتل المرتبة التاسعة عالميا فى الإصابة بالمرض.

وقالت د. رندا أبو النجا ممثل منظمة الصحة العالمية، إن تكلفة الأمراض غير المعدية على مستوى العالم تصل إلى 7 تريليون دولار، وأن هذه التكلفة يمكن أن تنخفض إلى 150 بليون دولار بزيادة التوعية.

وأوضحت أن مبادرة المبادرة بالتنسيق بين الصحة العالمية والاتحاد الدولي للاتصالات، لافتة إلى أن فكرة "صحتك في رسالة " أطلقت في عدد من الدول من 2013، وطبقت في تونس في مكافحة التدخين، وتابعت "مصر طلبت رسميا من الجهات الدولية إطلاق مبادرات مماثلة".

------------------------
الخبر : «الصحة» و«الاتصالات» يطلقان مبادرة «صحتك في رسالة» مبادرة لتوعية مرضى السكر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى