الارشيف / صحة

«علماء النيكوتين» يطالبون «الصحة العالمية» السماح بالإعلان عن السجائر الإلكترونية

Sponsored Links
طالب نحو 50 عالما من المتخصصين في علم النيكوتين وسياسات الصحة العامة وأمراض الأورام والصدر والفم والمخدرات والإدمان والقلب، وغيرها من الأمراض الناتجة عن التدخين حول العالم، بضرورة السماح بالإعلان عن بدائل السجائر المحروقة ذات الضرر القليل على الصحة العامة للمدخن والتي تأتى على رأسها السجائر الإلكترونية.

وأكد «الأطباء» في بيان أرسلوه إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية والأمانة العامة لاتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ «وضعوا نسخة منه على موقع علم النيكوتين والسياسة»، http://nocotimepolicy.net بأن منع الإعلان عن السجائر الإلكترونية وبدائل التدخين قليلة المخاطر له العديد من الآثار العكسية والسلبية، مشيرين إلى أن حجة منع الإعلان عن هذه المنتجات تعتمد على ما يسببه التدخين من أضرار، وهو ما لا ينطبق على السجائر الإلكترونية التي تقلل الأضرار الناتجة عن التدخين بكل تأكيد.

وأشار «البيان» إلى المزايا الكبيرة للإعلان عن بدائل التدخين الأقل ضررا خاصة إذا ما استهدف الإعلان والترويج لهذه المنتجات المدخنين الحاليين، مشددا على أنه من غير الملائم تطبيق المادة 13 من الاتفاقية الإطارية «الإعلان عن التبغ وترويجه ورعايته» على هذه المنتجات.

Sponsored Links

ولفت بيان المتخصصين في علم النيكوتين وسياسة الصحة العامة إلى أن أكثر من 1.3 مليار شخص من المدخنين يمكنهم تقليل الضرر الذي يلحق بصحتهم إذا ما استهلكوا تبغا قليل المخاطر ولا يشتعل، خاصة وأن التجارب تشير إلى أن العديد من المدخنين لا يمكنهم الإقلاع عن التدخين أو لا يريدون الإقلاع عنه ما لم توجد بدائل متاحة يقبلونها.

وأكد «العلماء» على أن الغالبية العظمى من حالات الوفاة الناجمة عن التدخين تكون نتيجة استنشاق جزيئات القطران والغازات السامة إلى داخل الرئة، بينما يمكن أن تصبح السجائر الإلكترونية وغيرها من منتجات النيكوتين الأخرى قليلة المخاطر التى لا تشتعل من البدائل الممكنة للتدخين في المستقبل نظرا لاعتمادها على التبخير، كما تعتمد على تبغ يحتوى على كميات أقل من مادة النيتروسامين ولا ينتج عنه دخان مثل التبغ الرطب .

------------------------
الخبر : «علماء النيكوتين» يطالبون «الصحة العالمية» السماح بالإعلان عن السجائر الإلكترونية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى