الارشيف / صحة

استشارات طبية.. الحمل الخطر

Sponsored Links

أنا حامل للمرة الأولى بينما عمرى خمسة وثلاثون عاما تكتمل هذا الشهر. انتظرت هذا الحمل طويلا فأنا متزوجة منذ خمس سنوات ورغم الفرح الذى أعيشه إلا أننى أقلق من أن ينتهى الأمر بمولود متخلف عقليا.

هل هذا بالفعل ما يطلق عليه الحمل الخطر؟ علما بأننى لا أعانى من أى أمراض بل أنا رياضية وأمارس رياضة التنس باستمرار.

Sponsored Links

إيمان القاضى

بداية نهئنك بحملك الذى تتمناه مكتملا موفور الصحة إن شاء الله. نعم قد يعد الحمل الأول فى تلك السن منذرا ببعض الخطر لكنها خطورة محسوبة يمكن رصدها بوسائل عديدة أثناء الحمل فيما يقوم به الأطباء من متابعة قريبة للحمل وتطوراته، هناك أيضا الاحتمال الأكبر فى ان يتم الحمل ان شاء الله بسلام ليأتيك مولود معافى بعيد عما يكون من إعاقة.. هناك

أمراض خاصة بالحمل فى سن متأخرة مثل الحمل الحوصلى الذى لا يوجد فيه جنين وقد يتحول لسرطان داخل الرحم لكن هذا أمر على خطورته يمكن اكتشافه فى بداياته ورغم أن الحل هو استئصال الرحم إلا أن فى ذلك حماية لحياة الأم.

هناك أيضا الأمراض المزمنة التى قد تضاعف من خطورة الحمل فى سن متأخرة تتخطى الخامسة والأربعين مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكر أو أى احتمالات أخرى لأمراض الكبد والكلى وأظنك والحمد لله لست من تلك المجموعة.

أما احتمال الحصول على طفل يسمى تجاوزا منغوليا له ملامح معروفة ويعانى من درجات مختلفة من التخلف العقلى فهذا الاحتمال لا يتجاوز فرصة واحدة من كل ألف، وهذا أيضا يمكن تشخيصه فى مراحل من الحمل أولية لذا أرجو أن تهدئى بالا وأن تأملى خيرا فى الله سبحانه وان تهتمى بمتابعة حملك مع طبيب متخصص سيبدد تماما هواجسك وأظنه سيعمل على طمأنتك بوسائل العلم الحديثة مثل فحص الجنين ونموه وحركته بالموجات فوق الصوتية إلى جانب متابعته لحالتك الصحية العامة والتى تؤمن أيضا سلامة نمو الجنين إلى أن يكتمل بإذن الله.

------------------------
الخبر : استشارات طبية.. الحمل الخطر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى