الارشيف / صحة

نصيحة طبيب: تناول دواءك بالماء ولا شىء غيره

Sponsored Links

يوصى الطبيب دائما بالانتظام فى تناول الأدوية وفقا لما يراه مفيدا لمريض من الأدوية ما يجب تناوله قبل تناول الطعام إذ إن امتصاصه يبدو كاملا فى وسط حمضى والمعدة خالية. من الأدوية أنواع أخرى يجب تناولها بعد الطعام إذ إنها تعمل بصورة أكثر نشاطا ويفضل امتصاصها فى وسط غير حمضى يهيئه وجود الطعام فى المعدة وهى ممتلئة. أما الثابت فهو أنه من الأفضل دائما أن تتناول الدواء مع الماء فقط ولا شىء غيره فأى مشروب آخر يمكن أن يمارس أثرا غير مرغوب فيه سواء بمضاعفة أثر الدواء أو إضعاف أثره.

تناول بعض الأدوية مع المشروبات المنبهة المحتوية للكافيين مثل القهوة والشاى والكوكاكولا يؤدى إلى أثر مختلف. المهدئات والأدوية المنومة أو المكافحة للقلق تقل فاعليتها كثيرا إذا ما تم تناولها مع الشاى والقهوة والكولا بينما يتضاعف تأثيرها مع الأدوية الباعثة على النشاط الأمر الذى يؤدى للاضطراب والأرق وسرعة ضربات القلق.

Sponsored Links

تناول الشاى والقهوة مع المضادات الحيوية أو أدوية علاج قرحة المعدة يضاعف من أثر المشروب المنبه لاحتوائه الكافيين على خلايا المخ فيصيب الإنسان باضطرابات النوم والأرق.

تناول الشاى مباشرة بعد تناول الطعام عادة غذائية سيئا تؤدى إلى عدم امتصاص عنصر الحديد من الأمعاء الذى يجب تناوله لعلاج الأنيميا لذا يفضل تناول فنجان الشاى قبل الطعام أو بعده بساعتين على الأقل.

تناول الكحوليات ـ ومنها الأدوية المحتوية على الكحول ـ مع بعض الأدوية قد تسبب أخطارا جسيمة للإنسان. الكحول يضاعف من فاعلية الأدوية المهدئة والمنومات ومضادات الحساسية على المخ الأمر الذى يعقبه تداعيات خطرة لذا فالتحذير دائما بعدم قيادة السيارات عند تناول المهدئ ينسحب بالضرورة على تناول الكحوليات أيضا معها.

عصير الجريب فروت هو أشهر العصائر على الأطفال فى إحداث تفاعلات مع الأدوية خاصة المستخدمة لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية وتصلب شرايين القلب التاجية أيضا أدوية علاج الروماتويد والأدوية المستخدمة لتثبيط المناعة خاصة عند زراعة الأعضاء.

تناول عصير البرتقال والليمون مع أدوية علاج حموضة المعدة أو القرحة يزيد من امتصاص عنصر الألومنيوم الذى يعتقد أنه له علاقة غير مباشرة بمرض الألزهايمر. خاصة أن أدوية الحموضة وقرحة المعدة تستخدم لفترات طويلة وقد تستمر لسنوات.

العصائر الحمضية مثل الليمون والبرتقال تقلل أيضا من فاعلية المضادات الحيوية ومجموعة البنسلين فى مواجهة الميكروبات والجراثيم.

تناول اللبن مع أدوية الحموضة بصفة خاصة إذا ما استخدمت لفترات طويلة يؤدى لارتفاع نسبة الكالسيوم فى الدم لدرجة كبيرة تؤدى لتكون حصوات الكلى.

تناول العرقسوس بإفراط مع الأدوية اللازمة لعلاج أمراض القلب يؤدى إلى نقص حاد فى البوتاسيوم يعرض حياة الإنسان للخطر. من المعروف أن شراب العرقسوس يتسبب فى ارتفاع ضغط الدم.

للزنجبيل أثر مسيل للدم إذا ما تم تناوله مع الأسبرين.

------------------------
الخبر : نصيحة طبيب: تناول دواءك بالماء ولا شىء غيره .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى