الارشيف / صحة

أفضل عشر نصائح لتناول الأكل الصحي في موسم الأعياد

Sponsored Links


نشر فى : الإثنين 7 ديسمبر 2015 - 8:47 ص | آخر تحديث : الإثنين 7 ديسمبر 2015 - 8:47 ص

غالباً ما تكون فكرة تناول الطعام خارج المنزل على قائمة جدول الأعمال في موسم الأعياد، ولا سيما في الحفلات التي تقام لمجموعة كبيرة من الأشخاص. وهنا لا يبالي الكثيرون بنصائح الطعام الصحي، فيقومون بالإنغماس في أشهى الأطباق والمشروبات، ضاربين عرض الحائط الأثر السلبي لذلك في الجسم. وفيما يلي 10 نصائح غذائية، لمساعدتكم في اتخاذ الخيارات الصحية عند تناول الطعام في موسم الأعياد.

Sponsored Links

• حساء الخضار: قبل البدء بتناول الأطعمة الموجودة على مائدة موسم الأعياد، والتي غالباً ما تضمّ عشرات الأصناف، يفضَّلُ البدء بتناول حساء الخضار؛ فهو يساعدك في الحصول على حاجتك اليومية من الفيتامينات والمعادن. ولكن يجب تجنّب الحساء الذي يحتوي على كريمة الطبخ، مع اختيار خبز القمح المحمّص في حال رغبت في إضافة شيء ما إليه؛ حيث يتمّ توفير ألياف إضافية لتجنّب حدوث الإمساك، كما أنَّ الألياف الموجودة هنا تساعد بشكل عام في الحماية من سرطان القولون.


• ليس هناك مانع من اختيار اللحوم التركية لتكون جزءاً من الطبق الرئيس، ولاسيما إن كنت تقضي موسم الأعياد في الشهيرة بأطباق اللحوم الغنية بالبروتين. ومع ذلك، لمَ لا تحاول تناول الأسماك الموسمية، مثل سمك السلمون؛ فهي صحية أكثر وغنية بالعناصر الغذائية الضرورية.


• بشكل عام لطريقة طهو الطبق دورٌ أساسي في تحديد مدى فائدته أو ضرره؛ فاللحوم المشوية أو المطبوخة بالبخار أفضل بكثير من المقلية، كما أنَّ الطريقة الصحية في طهيها تجعلها تحافظ على أكبر قدر من البروتين والحديد.


• إن كان أمامك طبق من الحلوى أو العصائر الطازجة أو حتى طبق من الحلوى الصحية كسلطة الفاكهة، فإنَّ طريقة تناول الحلوى تعود إليك. ولكن تذكّر أنَّ هناك فرقاً كبيراً بين أن تتحلّى وتكسب سعرات حرارية هائلة وأن تتحلّى دون اكتساب إلا القليل من السعرات الحرارية بالإضافة إلى كسب الفوائد العالية في العصائر والفاكهة الطازجة.


• إنَّ موسم الأعياد هو الفترة التي نتعرّض فيها إلى الكثير من المواقف التي نتناول فيها الطعام، مع وجود العديد من الأطباق التي لا يمكن مقاومتها، ولاسيما عندما نرغب في أن نكون سعداء بجميع المقاييس في هذه المرحلة. ولكن إن كنتم ممن يراقبون وزنهم فيجب الحذر من بعض المشروبات الاصطناعية أو تلك التي تحتوي على الكحول؛ فهي تحتوي على 7 سعرات حرارية لكل غرام واحد، بالإضافة إلى غناها بالكربوهيدرات  والبروتين، وكلاهما يحتوي أربع سعرات حرارية لكلّ غرام أيضاً. فوق ذلك فإن هذه المشروبات تزيد الشهية.


• إن كنت ممن يحبّون تناول المشروبات بكثرة في موسم الأعياد، وفي الوقت ذاته تتبع نظاماً غذائياً فعليك تناول العصائر الطازجة، ليس من الفاكهة فقط وإنما من الخضار أيضاً، مثل عصير الطماطم وعصير الجرجير مع الليمون، وغيرهما الكثير من العصائر الطبيعية الشهية التي ربما لا تكون شائعة جداً لكنها تحتوي على قدر كبير من الفوائد الغذائية التي تمنح الجسم نشاطاً وحيوية وصحة.


• إذا كنت ممن يحاولون الحصول على القدر المتوازن والصحي من الأطعمة، مع مراقبة حجم وجبتك بحذر، فاعلم أنَّ دراسة أجريت في الولايات المتحدة أكدت أنَّ المطاعم زادت من حجم وجباتها بنسبة تصل إلى 700 % في السنوات الـ30 الماضية، وبالتالي ما يقدَّم إليك هو أضعاف ما تحتاجه فعلاً، والوجبة التي تتناولها في المطاعم ستكسبك سعرات إضافية عدا عن الأضرار الأخرى التي تسبّبها؛ على اعتبار أنك تتناول ما هو فوق طاقة الجسم أو حاجته ولا تنتبه إلى ذلك.


• عليك عدم إضافة الملح إلى الطعام المملح أساساً عند طهيه؛ فالكثير من الملح يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم كما أنه يسهم في زيادة الوزن.


• تأكد من توافر الخضار الطازجة بكثرة على المائدة في المطعم أو أيّ مكان تتناول فيه الطعام في مواسم الأعياد، وأن تُقدَّم الخضار بطريقة تثير الشهية، لتدفعك إلى تناولها بدلاً من الأطعمة غير الصحية.

تجنبي زيادة الوزن خلال موسم الأعياد
إستقبلي الخريف بأطعمة غنيّة بمضادات الأكسدة!

قائمة الأطعمة الصحية خلال احتفالات نهاية العام


 

------------------------
الخبر : أفضل عشر نصائح لتناول الأكل الصحي في موسم الأعياد .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا